السبت، 05 أكتوبر 2024

04:54 م

دراسة: تدخين الحشيش يوميًا يؤدي لأمراض القلب

تدخين الحشيش يضر بصحة القلب

تدخين الحشيش يضر بصحة القلب

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تدخين حشيش الماريجوانا يوميا يجعل صاحبه أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقالت أبرا جيفرز، الباحثة في مركز مكافحة التبغ بجامعة كاليفورنيا: "إن السموم تنطلق عند حرق الحشيش، على غرار تلك الموجودة في دخان التبغ".

وتابع البيان: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن تدخين التبغ يرتبط بأمراض القلب، وهذه الدراسة هي دليل على أن تدخين الحشيش يبدو أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة".

وحلل الباحثون بيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من 434104 بالغين أمريكيين تتراوح أعمارهم بين 18 و74 عامًا بين عامي 2016 و2020. وكان حوالي 4% من مستخدمي القنب يوميًا، و7% استخدموا المخدر حوالي 5أيام في الشهر، و88.9% لم يستخدموا أي ماريجوانا. في الثلاثين يومًا الماضية.

ومن بين المستخدمين الحاليين، قال حوالي ثلاثة أرباعهم إنهم يدخنون المخدر في الغالب.

وقالت الدكتورة سالوميه كيهاني، أستاذة الطب في جامعة كاليفورنيا وكبيرة مؤلفي الدراسة، في بيان منفصل: إن استخدام القنب يتزايد من حيث الانتشار والتكرار، في حين أن تدخين التبغ التقليدي آخذ في الانخفاض وأضافت أن ن تعاطي القنب في حد ذاته قد يصبح، مع مرور الوقت، عامل الخطر الأكثر أهمية. 

وأظهرت دراسة كيهاني أن الأشخاص الذين استنشقوا الحشيش عن طريق الاحتراق كانوا أكثر عرضة بنسبة 25٪ للإصابة بنوبة قلبية من الذين لم يستخدموا الدواء على الإطلاق. كما أدت تلك العادة اليومية إلى زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42%.

وفي المقابل، كان احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بكثير بالنسبة للمتعاطين بشكل غير يومي.

وقال الدكتور ديفيد جوف، مدير قسم علوم القلب والأوعية الدموية في المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، "إن هذا اكتشاف مهم للصحة العامة.

وأصبحت الماريجوانا قانونية في نيويورك في عام 2021 وبدأ بيعها لأغراض ترفيهية في عام 2022.

search