الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:32 ص

سوق الذهب يميل إلى الإفراط في الإثارة.. توقعات بقفزة عالمية

جي بي مورجان

جي بي مورجان

مصطفى العيسوي

A A

توقع بنك جي بي مورجان، أن يرتفع سعر الذهب عالمياً إلى مستويات 2500 دولار للأوقية خلال العام الجاري، من مستوى نحو 2174 دولارا خلال تعاملات اليوم الخميس.

وأوضحت رئيسة أبحاث السلع العالمية لدى "جي بي مورغان" ناتاشا كانيفا، أن هناك احتمالا واردا أن يصل سعر الذهب إلى 2500 دولار للأوقية، مشيرًة إلى أنه لكي يتم تحقيق هذا السعر المستهدف هناك حاجة للتأكد من مواصلة اعتدال التضخم وأرقام الوظائف أيضًا، وتأكيدات بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفّض الفائدة.

وأضافت كانيفا، خلال مقابلة تلفزيون “بلومبرج”، أن سوق المعدن النفيس يميل إلى الإفراط في الإثارة، وذلك بعد أن وصلت السبائك إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2195.15 دولاراً يوم الجمعة الماضية.

مستقبل أسعار الذهب في مصر

في سياق متصل، أكد خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إنه لا يمكن التكهن بسعر الذهب واتجاهاته في الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأشار رزق في تصريحات “تليجراف مصر”، أن سوق المعدن النفيس يعاني في الفترة الحالية من حالة من الضبابية بسبب عدم ثبات سعر الدولار مقابل الجنيه بعد تحرير سعر الصرف، خصوصًا أن التجار يربطون سعر الذهب بالدولار.

في يوم الأربعاء الماضي أعلن البك المركزي في اجتماع استثنائي له عن تحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار في القطاع المصرفي إلى 50 جنيهًا، مع رفع الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس 

وأضاف خبير المشغولات الذهبية ، أنه في الفترة الماضية وفي ظل أزمة شح الدولار، اتجه تجار المعدن النفيس بالأسواق المصرية، إلى ربط الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية، وهو ما تسبب في ارتفاعات كبيرة.

وأردف رزق، أنه على الرغم من وصول سعر الدولار في البنوك إلى 50 جنيهًا، فإن الأمر متوقف على مدى قدرة البنوك على توفير الدولار لطالبيه بهذا السعر، وهو ما سيدفع التجار إلى تسعير الذهب على 50 جنيهًا.

search