السبت، 10 أغسطس 2024

11:13 م

رغم توترات المنطقة.. مرور 2128 سفينة من قناة السويس خلال 30 يومًا

انتظام حركة الملاحة في قناة السويس دون معوّقات

انتظام حركة الملاحة في قناة السويس دون معوّقات

ولاء عدلان

A A

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم الأحد، إن الهيئة تتابع التوترات الجارية في البحر الأحمر، مؤكدًا في الوقت نفسه انتظام حركة الملاحة في القناة دون معوّقات كبيرة.

وقال ربيع إن 55 سفينة فقط حوّلت مسارها للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح، خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى اليوم، مقارنة بـ 2128 سفينة مرت من خلال قناة السويس خلال الفترة نفسها.

وأوضح أن بعض الخطوط الملاحية أعلنت عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت من البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، مضيفا: "نحن نتابع التطورات، وندرس مدى تأثير هذه التوترات على حركة الملاحة بالقناة".

وبحسب بيان الهيئة، شهدت قناة السويس اليوم 17 ديسمبر 2023، عبور 4 ملايين طن من الحمولة، على متن 77 سفينة، بعضها تابع لشركات أعلنت بالفعل عن تحويل مسارها، مثل السفينتين: MAERSK SAIGON وCMA CGM CHRISTOPHE COLOMB، إذ صادف تواجد هذه السفن في منطقة البحر الأحمر قبل إعلان شركاتهما عن تحويل الرحلات إلى رأس الرجاء الصالح.

وتمثّل قناة السويس الطريق الملاحي الأسرع والأقصر بين قارّتي آسيا وأوروبا حتى الآن، وتصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا و أوروبا من 9 أيام إلى أسبوعين وفقا لمينائي القيام والوصول.

يمر عبر قناة السويس نحو 10% من حركة التجارة الدولية المنقولة بحرًا، ويمر منها عدد كبير من ناقلات النفط بكميات تبلغ في المتوسط بين 5 و6 ملايين برميل يوميا.

10 مليارات دولار إيرادات

وتعتبر قناة السويس من أهم مصادر تدفق العملة الصعبة للاقتصاد المصري، وتتوقع مصر زيادة إيرادات قناة السويس إلى 10.3 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

تأثير محدود

فيما قال الخبير الدولي في مجال النقل البحري، الربان منتصر السكري، إن ما يحدث في البحر الأحمر لن يتسبب في أي أضرار على الدولة المصرية.

أوضح السكري، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الأعمال العسكرية في خليج عدن سترفع تكلفة التأمين على السفن، وسيقتصر تأثيرها لفترة لن تتجاوز الأسبوعين.

وعن قرار تعليق شركات الشحن الأربعة الأكبر في قطاع الشحن البحري مرور سفنهم في البحر الأحمر، قال إن هذا القرار لن يؤثر على مصر، لكنها ستؤثر على سلاسل الإمداد العالمية لمدة أسبوعين متمثلة في تأخيرات وصول السفن إلى وجهتها النهائية.

search