الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:35 ص

وزير العمل: تراجع البطالة 6% منذ 2014

تقليل البطالة

تقليل البطالة

أسامة حماد

A A

قال وزير العمل، حسن شحاته، إن خطة الوزارة لتوفير فرص عمل للشباب بالداخل والخارج تأتي للمساهمة في التقليل من البطالة التي تراجعت من 13% عام 2014، إلى أقل من 7% في الوقت الحالي، بفضل جهود كافة مؤسسات الدولة لتوفير فرص عمل للشباب في المشروعات الوطنية العملاقة، أو بشركات القطاع الخاص من خلال ملتقيات التوظيف بكافة المحافظات.

 

فرص عمل بالخارج

وجدّدت وزارة العمل، في بيان لها اليوم، دعوتها للشباب الراغب في العمل بالخارج، لتسجيل البيانات المطلوبة على الموقع الرسمي للوزارة، وذلك في إطار خطة تدشين قاعدة بيانات بأسماء راغبي العمل بالخارج، لتلبية فرص العمل التي تتلقاها الوزارة من الخارج عن طريق الإدارة العامة للتشغيل، أو مكاتب التمثيل العمّالي بالخارج.

وتستقبل الوزارة حاليًا شباب سجلوا بياناتهم بنجاح، لاستلام الأوراق المطلوبة، وكذلك تنظيم محاضرات لهم في "وحدة توجيه ما قبل المغادرة" لتوعيتهم بالحقوق والواجبات الخاصة بالعمل بالخارج، والتنبيه عليهم بالتعامل مع الوزارة فقط، حتى لا يتعرضوا لعمليات نصب أو احتيال من جانب الصفحات أو الرسائل الوهمية.

التدريب المهني

ودعا وزير العمل الشباب إلى الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال التدريب المهني، وتنمية المهارات على احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

وكانت وزارة العمل قد دعت في بيان لها الأسبوع الماضي، الشباب المصري، الراغب في السفر للعمل بالخارج، إلى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، وتسجيل البيانات المطلوبة، موضحًا فتح باب التسجيل، “للعمل الموسمي بالخارج”، على مهنة “عامل زراعي”، وتنفيذًا لدورها في رسم سياسات التشغيل، لفرص العمل الدائمة والموسمية، للعمالة المصرية المؤهلة، على أن يتم تسجيل البيانات على الموقع الرسمي للوزارة: https://www.manpower.gov.eg، مع العلم بأنه لن يتم قبول اي طلبات من راغبي العمل، يدويًا بديوان عام الوزارة.

وأوضحت هبة أحمد، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، توجيهات وزير العمل، بإعداد قاعدة بيانات رسمية من الشباب الراغب للعمل بالخارج، وتوفير مزيد من فرص العمل اللائقة، على المهن المطلوبة في سوق العمل الخارجي، وتجهيز العمالة المؤهلة والمدربة للعمل على تلك المهن من خلال قاعدة بيانات رسمية.

وحدّدت المدير العام، خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني، بكتابة كافة البيانات، ووسيلة التواصل ومن بينها:

1- الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، واختيار بند "تسجيل البيانات لأول مرة".

2- اختيار "تسجيل راغبي العمل".

3- اختيار رغبة "العمل بالخارج".

5- اختيار "عمالة زراعية موسمية بالخارج".

6- التأكد من تسجيل كافة البيانات المطلوبة، ورقم الهاتف، وجواز السفر وتاريخ الانتهاء على أن يكون ساري لمدة سنة على الأقل.

7- الاحتفاظ بكلمة السر.

search