الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

"الزراعة": الربيع فصل الأمن الغذائي المصري بامتياز

فصل الربيع

فصل الربيع

جهاد سداح

A A

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن فصل الربيع يبدأ الأربعاء المقبل الموافق 20 مارس ويستمر لـ92 يوما حتى 20 يونيو بداية فصل الصيف.

ولفت إلى أن عدد ساعات النهار في فصل الربيع تتساوى مع ساعات الليل، وذلك لتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية.

وأضاف فهيم، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن أبرز مظاهر فصل الربيع المناخية، اعتدال المناخ مع زيادة بسيطة في نسبة الرطوبة، والندى الغزير صباحا، تبين فرق درجات الحرارة بين النهار والليل.

وأشار فهيم، إلى أن سمات فصل الربيع، اعتدال الطقس وازدهار الأزهار وعودة الطيور المهاجرة مثل البلبل والسنونو، وتبدأ في بناء أعشاشها وتكوين عائلتها.

ولفت فهيم، إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية، التي تمتاز بالبعد عن التلوث الضوئي مثل الحقول والسواحل والبراري والجبال والصحاري.

وأوضح فيهم، أن فصل الربيع هو نواة الموسم الزراعي المصري، وهو ما يحدد إنتاجية كل المحاصيل الشتوية، ولذلك يعتبر فصل الأمن الغذائي المصري بامتياز.

وأشار فيهم، إلى تباين تأثير الربيع في الزراعات بين الإيجاب والسلب، موضحا أنه عندما يكون الربيع بردا أو شديد البرودة، يصبح ذلك مناخا مثاليا لمحاصيل مثل القمح والفول البلدي، إذ إن الجو البارد يعطي النبات قابلية لعطاء وإنبات حبوب اكثر امتلاء، وبالتالي زيادة في إنتاجية محصوله.

وأكمل: “الربيع يزيد من معدلات وزيادة حجم الدرنات والرؤوس، مثل محاصيل البطاطس والثوم والبنجر والبصل، ولكن في الوقت نفسه، قد يكون الربيع البارد ذا آثار سلبية على أشجار الفاكهة، حيث تطول فترة الإزهار، والتي تؤدي إلى حصول مشاكل في الإخصاب التي بدورها انخفاض إنتاجية الفاكهة”.

search