الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:57 ص

بعد فتاوى على جمعة المثيرة للجدل.. عالم أزهري: طبيعية ويعرف ما يقوله

الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

إيمان رزق

A A

أثارت فتاوي وتصريحات مفتي الجمهورية الأسبق، الدكتور علي جمعة، خلال برنامجه "نور الدين"، الذي يخاطب الشباب والمراهقين والأطفال، ويُبث يوميا على القناة الأولى المصرية، جدلا واسعا بين الجمهور، بين مؤيدين ورافضين للفتاوى، وكانت من أبرزها إباحة الصداقة بين الرجل والمرأة بشرط العفاف.

عالم أزهري: فتاوى طبيعية

وقال عالم أزهري، رفض ذكر اسمه، لـ"تليجراف مصر"، "الفتاوى طبيعية جدا، ولا تحتاج كل هذا الجدل، والدكتور علي جمعة عالم كبير يعرف ما يقوله، دعونا لا نعطي مساحة للسلفيين".

الجنة ليست للمسلمين فقط

بداية القصة، مع عرض الحلقة الأولى للبرنامج في أول أيام شهر رمضام، حيث أكد الدكتور علي جمعة، أن الجنة ليست حكرا على المسلمين فقط، بل إن أتباع الديانات الأخرى أيضا سيدخلون الجنة.

وفسر ذلك بقول الله تعالى: "إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون".

الاحتفال بالكريسماس

كما أثار الجدل، بإجابته على سؤال عن الاحتفال بالكريسماس، وهل هو حرام أم حلال، فأكد أنه جائز لأنه احتفال بالأنبياء ومبارك في الدين، قائلا: "الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقرّ بها، وجعلها عيد محبة وسلام".

وعن العلاقة بين الجنسين، أباح "جمعة" الصداقة بين الجنسين طالما فيها عفاف، أي خالية من المحرمات السرية، وعندما سئل عن العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة وحكم الشرع حيال شاب أخبر فتاة أنه يحبها، رد قائلا: "لو أبوها عارف يبقى عادي".

الحب خارج إطار الزواج

وأجاز "جمعة"، أيضا أن يعرب الشاب عن حبه لفتاة، وأوصى بالشفافية في هذه المسألة، وحول حكم الحب خارج إطار الزواج، قال: "الإسلام بيقول يمكن للرجل أن يحب المرأة وحبه للمرأة لا يلزمه الزواج منها، يمكن أن يحصل ظروف، ولكن هذا لا يدعوني لكسر العفاف وفعل الحرام، أما ما هو موجود في القلب من الحب، ربنا مش هيحاسبني عنالحب والكره.

وسأله أحد الطلاب في إحدى الحلقات "ينفع أحب البنت وأكلمها وأحجزها عشان لما نكبر نجوز"، رد ضاحكا: "ينفع إنك تحب وينفع تحب الخلق كلهم، وماشي ينفع إنك تكلمها وتحجزها.. هو القضية في منتهى البساطة هل هناك عفاف ولا مفيش عفاف".

اختلاف الفتاوي

وبحسب دار الإفتاء، فإن تعدد الفتاوى في مسائل الدين أمر مهم لا بد منه، ومن كان مطلعا على الفقه وأصوله يرى أن هذا الخلاف دليل خير وبركة للأمة الإسلامية، لأن سبب الخلاف لا يخرج عن الأمور التالية:

  1. اختلاف وجهات النظر في معنى الآية أو الحديث.
  2. الاختلاف في ثبوت بعض الأحاديث.
  3. اختلاف فهم الفقيه للواقعة، فكل إنسان ينظر من زاويته.
  4. اختلاف الأعراف التي يبنى عليها الحكم من زمن لآخر.
search