الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:33 م

زيوت الجلد وانعكاس الضوء.. عوامل تجعل "القرعة" أكثر لمعانا

الصلع

الصلع

منى الصاوي

A A

الكثير من الرجال يلجأون إلى حلق رؤوسهم تماشيًا مع الموضة، أو توفيرًا للوقت والجهد والمال أيضًا، ودائمًا ما نلاحظ أن الرؤوس الصلعاء أكثر لمعانًا عن بقية الجلد.

رؤوس أكثر لمعانًا

ثمة عوامل تجعل الرؤوس الصلعاء لامعة بشكل لافت للنظر، بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

انعكاس الضوء

ويفيد التقرير بأن انعكاس الضوء على الرأس الخالية من الشعر، يعطي لمعانًا بشكل كبير، على العكس من انعكاسه على رأس بها شعر، فإن هذا الشعر يمتص الضوء.

زيوت الجلد

يفرز الجلد على فروة الرأس زيوتًا طبيعية تجعلها تبدو لامعة بشكل طبيعي، ففي حالة فقدان الشعر، يتم تحسين إنتاج هذه الزيوت وتوزيعها، مما يزيد من لمعان الجلد.

الصلع

العوامل الوراثية والهرمونية

قد تكون العوامل الوراثية والهرمونية لها دور في تأثير لمعان الجلد على الرأس، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، الأمر الذي يجعلها تبدو مختلفة عن مناطق الجلد الأخرى على الجسم.

الإصابة بالصلع

في حالة إصابتك بالصلع، تتحول بصيلات الشعر إلى خلايا جلدية، مما يؤدي إلى اختفاء الشعر تدريجيا من فروة الرأس ويظل مظهر البشرة عادةً ملساء، ولكن بدون الشعر الذي كان يمنحها مظهرًا مخمليًا أو ناعمًا.

الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس تلعب دورًا أساسيًا في جعل البشرة لامعة، إذ تكون كمية الزيوت الدهنية في فروة الرأس أكبر بكثير من مناطق البشرة الأخرى في الجسم، مما يمنح فروة الرأس لمعانًا أكبر.

الغدد الدهنية

يشير التقرير إلى أن زيادة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس قد تكون مرتبطة بتساقط الشعر المبكر دون وجود أسباب مرضية واضحة. 

يؤدي زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس إلى تكوين الدهون في فتحات الشعر "المسام"، مما يعوق نمو الشعر وقد يتسبب في تساقطه.

search