السبت، 21 سبتمبر 2024

04:11 ص

خارج الملاعب.. "الطعمية" تفوز على "الكبسة" بثلاثية أخرى

سندوتشات الطعمية المصرية

سندوتشات الطعمية المصرية

ولاء عدلان

A A

"واحد اتنين.. الطعمية راحت فين؟".. هتاف رددته جماهير نادي اتحاد جدة السعودي، خلال مواجهة فريقهم مع الأهلي المصري في كأس العالم للأندية، الجمعة الماضي، وهي المباراة التي انتهت لصالح الأهلي بنتيجة (3-1)، ليرد عليهم جمهور “المارد الأحمر” بهتاف طريف: “الطعمية تكسب يا كبسة”.

هذا السجال خفيف الظل بين مشجعي الفريقين، في البلدين الشقيقين، يعكس إلى حد كبير مدى ولع الجماهير بأكلاتهم الشعبية، ومؤشرات أسعارها، ويبدو أن الطعمية فازت أيضًا على الكبسة بعيدًا عن مدرجات الملاعب، وبثلاثة أهداف أيضًا!

الطعمية في مواجهة الكبسة

كرات ذهبية صغيرة أو أقراص مستديرة مغطاة بحبات السمسم، ومع اختلاف أشكالها تظل الطعمية أكلة مصرية أصيلة، وارتفاع أسعارها قد يمثل عبئًا على الكثير من الأسر.

في بداية العام الجاري، تفاجأ المصريين بارتفاع أسعار الطعمية، ليتراوح سعر القرص الواحد بين جنيه وثلاثة جنيهات في معظم المطاعم، بل تجاوز 25 جنيهًا (0.8 دولار) في بعض الأماكن السياحية، بسبب ارتفاع أسعار بعض مكوناته من الفول والشبت والكُسبرة والبقدونس والبصل والثوم.

ويتراوح سعر الفول المجروش بين 28 و40 جنيهًا، بينما يتراوح سعر كيلو البصل بين 37 و40 جنيهًا، فيرتفع إجمالي الكلفة إلى أكثر ثلاثة أضعاف.

ارتفاع تكلفة الكبسة

وخلافًا لبساطة الطعمية، تأتي الوجبة الأشهر والأكثر تفضيلا لدى السعوديين “الكبسة”، والتي تتكون من الأرز البسمتي مع قطع من اللحم أو الدجاج. وخلال العام الجاري طال الغلاء هذا الطبق الشهير أيضًا، حيث ارتفع سعر كيلو الأرز البسمتي بين 9 و13 ريالًا سعوديًا، بزيادة نحو 5 ريالات عن العام الماضي.

وارتفعت أسعار بطل الكبسة الأول "اللحم" باختلاف أنواعه بأكثر من 6% مقارنة بما كانت عليه قبل عام ليتراوح سعر الكيلو بين 25 و100 ريال، والدجاج بين 17 و22 ريالًا للكيلو، لتصبح تكلفة أقل طبق كبسة لا تقل عن 20 ريالًا (حوالي 5 دولارات).. وهنا تكسب "الطعمية" الجولة الأولى، فهي رغم ارتفاع الأسعار، تظل أقل في تكلفة إعدادها من "الكبسة"، ما يجعلها أكثر تنافسية ومناسبة لميزانية الكثير من الأسر.

طبق كبسة لحم

الطعمية تغزو العالم

شهرة الطعمية امتدت لتغزو العالم، وبحسب قائمة موقع World of Statistics لأشهر الأطعمة حول العالم لعام 2023، فإن الطعمية المصرية، هي رابع أشهر طعام حول العالم، بينما غابت الكبسة سواء كانت خليجية أو سعودية، لتسجل الطعمية هدفًا آخر في الجولة الثانية.

وقد فازت الفلافل، وهو اسم آخر للطعمية، بقلوب البريطانيين، ففي 17 سبتمبر 2022 كشف تقرير نشرته صحيفة “تليجراف”، أن الطعمية عابرة للحدود الجغرافية، وإذا زرت حي "بيمليكو" الراقي في لندن ستجد أكشاكًا لبيعها بنحو 5 جنيهات استرليني.

ومن بريطانيا إلى الولايات المتحدة، التي يوجد بها أكثر من 700 مطعم وكشك يقدم الطعمية لزبائنه، ويقدر متوسط إيراداتها السنوية بين 150 و500 ألف دولار، ويتراوح هامش بيعها في الأكشاك بين 15 و30%، وفق  تقرير لشركة finmodelslab للبيانات الأمريكية، في 19 أغسطس الماضي.

الطعمية رابع أشهر طعام بالعالم وفق موقع World of Statistics

أصل الطعام من شعبيته

تاريخيًا، يعد الفراعنة أول من أعد الطعمية، فقد ظهرت على نقوش المقابر في وادي الملوك، وهي مصنوعة من مدشوش الفول والخضراوات، وبمرور الزمن تفنن المصريون في إضافة البيض والطماطم وغيرها من الإضافات إليها لتحظى بشعبية كبيرة، إذ لا يكاد يخلو شارع مصري في الوقت الحالي من مطعم للفول والطعمية، يلتف حوله العشرات باكرًا للحصول على وجبة من هذا النوع.

وفي حين تتنازع عدة دول على نسبها، تبقى حقيقة أن الشعب المصري هو الأكثر استهلاكا للطعمية، فتعداده يلامس 106 ملايين نسمة، ويستهلك سنويا نحو 400 ألف طن من الفول المجروش الذي يدخل في صناعة الطعمية، أما المطاعم الشهيرة التي تقدمها فتعد مزارًا مهمًا في رحلة السائح الأجنبي والعربي إلى القاهرة.

أما الكبسة فاسمها مشتق من طريقة طهيها، عبر كبس أو ضغط الأرز واللحم في إناء واحد، ورغم شهرتها في دول الخليج والأردن واليمن، فإن جذورها تعود إلى إسبانيا.

ومن حيث الشعبية والاستهلاك، فالطعمية تتفوق في الجولة الثالثة والأخيرة، لأن عدد السكان في السعودية لا يتجاوز 32.2 مليون نسمة.

قلي كرات الطعمية في طاسة بأحد المطاعم المصرية الشعبية
search