الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

هل المكياج والعطر في رمضان يفسدان الصيام؟.. المفتي يرد

مقوى الجمهورية

مقوى الجمهورية

إيمان رزق

A A

تتساءل كثير من الفتيات في شهر رمضان، عن حكم استخدام التزيين واستخدام المكياج والعطور في شهر رمضان الكريم، حرصا منهم على عدم القيام بشيء يبطل الصيام صيامهم.

حكم التزيين في رمضان

وكشف مفتى الجمهورية، الدكتور شوقي علام، حكم التزين واستخدام المكياج للمرأة في نهار رمضان، مشيرا إلى أنه إذا كان مكياج  بسيط وغير ملفت للنظر فلا يفسد الصيام.


الثقة بالنفس

وأضاف مفتي الديار المصرية، خلال لقائه ببرنامج اسأل المفتي، مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لابد أن يكون لدينا ثقة في أنفسنا وما أمرنا به المولى عز وجل قبل أي شيئ، لافتا إلى أن أدوات الزينة لا تدخل الحلق إذا هي لا تفطر.

المكياج لا يفطر

وأشار مفتي الديار المصرية، إلى أنه طالما المرأة لا تقصد الإثارة، وفي حدود وغير ملفت فهذا لا يفسد الصيام، مؤكدا أن المكياج الخفيف غير الملفت لا يفطر ولا يفسد الصيام  إلا إذا دخل شيء منه الى الجوف.

حكم سماع الأغاني في رمضان

وردًّا على سؤال عن حكم سماع الأغاني في نهار رمضان شدد فضيلة مفتي الجمهورية، على أنه لا ينبغي للمسلم أن يضيِّع وقته في المباحات، مؤكدًا أهمية استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة، وأن المسلم أثناء الصيام ليس لديه رفاهية تضييع الوقت.

 حكم صوم رمضان بدون صلاة

ورد مفتى الجمهورية، أيضا على سؤال عن حكم من يصوم ولا يصلي قائلًا: "الصلاة فريضة ومن صام فهو محسن بصومه، ولكنه مُسيء بتركها للصلاة الواجبة عليه، ومسألة قبول الصوم هذه أمرها إلى الله تعالى.

search