السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

بعد ظهور "شاهين" مع رامز جلال.. طبيب نفسي: مصاب برهاب الحيوانات

الفنان محمد شاهين

الفنان محمد شاهين

منى الصاوي

A A

حالة من الهلع انتابت الفنان محمد شاهين، الذي حل ضيفًا على برنامج "رامز جاب من الآخر"، تقديم الفنان رامز جلال، على شاشة MBC مصر، عندما حاول الأخير تخويفه بـ “تمساح، ونعامتين”، وظل يردد "عندي فوبيا.. عندي فوبيا".

فوبيا الحيوانات

مشهد دفع "تليجراف مصر"، للتساؤل.. ماذا تعني فوبيا الحيوانات؟، وماذا يشعر المريض حين يواجه حيوانًا يخاف منه، وما العواقب النفسية التي قد تصيبه حال الاستمرار في تخويفه؟.

خوف غير مبرر

“خوف شديد وغير مبرر من الحيوانات، حتى إذا كانت هذه الحيوانات أليفة وغير ضارة”.. هكذا فسر استشاري الأمراض النفسية وعلاج الإدمان، الدكتور وليد هندي، الحالة التي سيطرت على الفنان محمد شاهين في المشهد المذكور.

تفاعل عصبي

تفاعل عصبي شديد يصيب بعض الناس في وجود تلك الحيوانات أو حتى عند رؤية صور لها، ما يؤدي إلى أعراض مثل تسارع ضربات القلب، اضطراب التنفس، الشعور بضيق الصدر، وفقدان القوى، كلها أعراض مرضية تنتاب المصاب بـ"رهاب الحيوانات".

العلاج السلوكي

وأضاف استشاري الأمراض النفسية، أن علاجات فوبيا الحيوانات تشمل عادةً العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، الذي يهدف إلى تغيير الأفكار والسلوكيات السلبية المتعلقة بالحيوانات، بالإضافة إلى التعرض التدريجي للمواقف المخيفة بحيث يتعود الشخص على وجود الحيوانات دون أن تظهر عليه أعراض الرهبة والخوف الشديد.

العلاج الدوائي

وتابع: “قد يلجأ الأطباء إلى وصف العلاج الدوائي في بعض الحالات لمساعدة الشخص على التعامل مع الأعراض الجسدية المزعجة”.

معاناة نفسية

وأشار الدكتور وليد هندي، إلى أن فوبيا الحيوانات هي اضطراب يؤثر على حياة الفرد المصاب به بشكل سلبي، ويؤدي إلى تقييد الحياة اليومية والتفاعلات الاجتماعية، ويمكن أن تتسبب في معاناة نفسية كبيرة.

احتمالات الخطر

ويؤكد هندي، أن العامل الحاسم في الإصابة بفوبيا الحيوانات، هو كيفية تفاعل ما  يُعرف أحيانًا باسم بـ “الأميجدالا” ، وهي جزء من المخ المسؤول عن تجهيز ردود الفعل العاطفية، مع الأشياء والمواقف المحتملة للخطر.

الاستجابات العاطفية

وتابع: "يعمل علاج الفوبيا على تحديد وتغيير الاستجابات العاطفية الزائدة والتعامل معها بشكل فعال، بما يتيح للفرد التحكم في ردود أفعاله والتعامل بشكل أكثر هدوءًا وفهمًا مع الحالات التي يواجهها".

تخويف الضيوف

ويتبع رامز جلال سياسة تخويف ضيوفه في جميع برامجه، لكن بطرق مختلفة.

واعتمد جلال، على حيوانات قد تكون مخيفة لدى البعض مثل الكلب والتمساح والثعبان والنعامة.

search