الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:57 ص

مخالفة على الطريق تكلفك 50 ألف جنيه.. هل تعرفها؟

رادار على الطريق

رادار على الطريق

محمد رمضان

A A

أخطاء فادحة يرتكبها قائدو السيارات، أثناء سيرهم على الطرق، ويتم رصدها من قبل أجهزة الرادار الحديثة المُثبّتة أعلى الطرق الرئيسية والمحاور العامة، والتي وُضِعت لتطبيق قواعد ولوائح المرور على سائقي السيارات في أنحاء الجمهورية، وقد لا يعلم المخالفون أن هذه الأخطاء تؤدي بهم إلى الحبس والغرامات التي تصل في أقصى أنواع المخالفات إلى 50 ألف جنيه!!

مخالفات جديدة

هذه المخالفات أضيفت إلى قانون المرور بعد تطبيق المنظومة الإلكترونية الحديثة. ويقول مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء مدحت قريطم، لـ"تليجراف مصر"، إنه تم تطبيق مخالفات مرورية جديدة بعد رصدها من قبل أجهزة الرادار الحديثة الموجودة أعلى الطرق الرئيسية والمحاور العامة من قبل سائقي سيارات الملاكي، وهي “مخالفة عدم وضع الشخص الجالس بجوار قائد السيارة، حزام الأمان”، حيث تُفرض عليه عقوبة غرامة مالية، وأيضا الوقوف في مطالع ومنازل الكباري والعقوبة غرامة 500 جنيه.

أجهزة الرادار الحديثة

وفي حال استخدام الأنوار المبهرة أثناء القيادة يتم توقيع غرامة مالية قدرها 300 جنيه، أما استخدام آلة التنبيه من دون مبرر والتي أصبحت تُرصد من قِبل الرادارات فغرامتها 200 جنيه، والوقوف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أنه تم تطبيق مخالفات أخرى رصدتها أجهزة الرادار الحديثة من قبل سائقي سيارات النقل، وهي السيارات التي تحمل بروزًا وأطوالًا، ومخالفة تغيير سائقي سيارات النقل مسار السير، وعدم استخدام قائد السيارة الإضاءة الأمامية ليلًا.

احذر الحبس

أما عن المخالفات التي تصل عقوبتها إلى الحبس لقائد السيارة، فمنها عند قيام قائد السيارة بالسير عكس الاتجاه عمدًا، حسبما ورد بالمادة 76مكرر بقانون المرور الجديد، والتي نصت على أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 4 آلاف ولا تزيد على 8 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من تعمّد السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، وأيضًا تجاوز السرعة المحدّدة الذي يؤدي إلى وقوع حادث تصادم وإصابة شخص أو أكثر، ونتج عن هذه الإصابة عاهات مستديمة أو أدت إلى وفاة شخص أو أكثر، وكذلك التعدي على رجال المرور بالسب والقذف، والسير بدون لوحات معدنية، أو طمسها عمدًا والتلاعب في الأرقام، والسير تحت تأثير المواد المخدرة والمُسكرة بحسب ما يثبت الطبيب المختص في كمين الشرطة، ففي هذه الحالة توقع على السائق عقوبة الحبس.

50 ألف جنيه غرامة

أما أعلى غرامة في مخالفات المرور، فقال اللواء قريطم، إنها مخالفة قيام قائد السيارة بنقل مواد أو أدوات غير قابلة للتداول أو نقلها يضر بالصحة، وغرامتها 50 ألف جنيه، مثل نقل مواد مشتعلة أو محظور نقلها.

search