السبت، 05 أكتوبر 2024

03:54 م

المفتي: النصر ليس للكسالى.. وهذا حكم التشاؤم من أرقام معينة

الدكتور شوقي علام

الدكتور شوقي علام

جاسم حسن

A A

أفاد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، بأن الأمل مرتبط ارتباط وثيق بالإيمان، ومن يفتقده يخسر إيمانه بالله، وتتلاشى ثقته بقدرة خالقه، وعلى النقيض، فإن اليأس يمثل نقصا في الإيمان نظرا لأنه يعبر عن سوء الظن بالله.

وأشار إلى أن الله عز وجل يأمر المؤمنين بعدم اليأس ويحذر منه، كما ورد في قوله تعالى: "ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون".

وخلال برنامج "اسأل المفتي"، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، على قناة صدى البلد، تحدث علام عن أهمية اتخاذ الأسباب والتوكل على الله وأهمية التخطيط والاستعداد والتضحية لتحقيق النصر والفوز، مؤكدا أن النصر ليس للكسالى ولكن لمن يتدربون ويخططون ويتخذون الأسباب.

وأضاف أن اتخاذ الأسباب مثلما فعلت السيدة مريم عندما هزت جذع النخلة يعد جزءا من العبادة ولا يتنافى مع الإيمان بالقضاء والقدر.

ورد مفتي الجمهورية على استفسار حول حكم التشاؤم أو التفاؤل ببعض الأرقام أو الأيام، بالقول إن التشاؤم بالأرقام والأيام مرفوض شرعا، لأن كل الأمور تسير بإرادة الله ولا صلة لها بالخير أو الشر الذي قد يصيب الإنسان.

وتابع “في المقابل، يعد التفاؤل ببعض الأرقام أو الأيام أمرا مستحبا شرعا ويندرج تحت ما يسمى بالفأل الحسن الذي يحث على الرجاء في كرم الله والثقة بتيسيره، وهو ما يجدد الأمل للفرد في تحقيق أهدافه ويقوي عزيمته ويشجعه على الاعتماد على الله والتوكل عليه”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search