السبت، 03 أغسطس 2024

07:23 ص

"التجارة والصناعة" تكشف خطة "النصر" في أفريقيا.. البداية بثلاث دول

اجتماع رئيس الوزراء

اجتماع رئيس الوزراء

نشوي مصطفي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، إن حجم أعمال الصادرات المصرية إلى دول أفريقيا خلال الأشهر العشر الأولى من عام 2023 وصل نحو 6 مليارات دولار، بنسبة ارتفاع نحو 13%.

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير التجارة والصناعة أحمد سمير

أوضح وزير التجارة والصناعة أن الرخام، والأسمنت، والبولي إيثيلين، والأسمدة الفوسفاتية، من أهم الصادرات المصرية إلى دول أفريقيا.

استعرض الوزير خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مقترحات تسهم في زيادة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، وقال إن حجم التجارة البينية داخل "الكوميسا"، عام 2022 بلغ 4,3 مليار دولار، بين مصر ودول التجمع.

مكاتب التمثيل التجاري

أكد الوزير، أن عدد مكاتب التمثيل التجاري في افريقيا، بلغ 15 مكتبا على مستوى القارة، منوها إلى حصر مختلف الأصول المملوكة لشركة النصر للتصدير والاستيراد بالداخل والخارج، ووضع خطة عمل متكاملة لاستغلال هذه الأصول، لإقامة مراكز تجارية مصرية بها، على أن تكون البداية بثلاث دول أفريقية أساسية، وهي: كينيا، وتنزانيا، وكوت ديفوار.

اجتماع رئيس الوزراء

فيما يتعلق بكينيا، أوضح الوزير أنه من المخطط استغلال قطعة أرض مملوكة لشركة النصر في العاصمة نيروبي، بمساحة 2100 م2، لتأسيس "المركز المصري اللوجيستي لخدمات التخزين والمناولة للصادرات المصرية"؛ لتوفير البضاعة الحاضرة للمشروعات الإنشائية من مواد البناء، بالإضافة إلى القطاعات والمنتجات والسلع السريعة الاستهلاك من مواد التعبئة والتغليف والصناعات الغذائية، والمستلزمات الطبية، ومستلزمات الفنادق، إلى جانب عرض المنتجات والسلع المصرية بوحدات مخصصة للعرض بالمركز المصري.

وفي تنزانيا، تشمل خطة وزارة التجارة في إقامة مركز تجاري مصري بمدينة دار السلام، للتعامل مع السوق التنزانية. كذلك إقامة مركز تجارى مصري بكوت ديفوار، يكون التنفيذ على مرحلتين: الأولى تتضمن قاعة عرض للمنتجات المصرية وأماكن تخزينها، والثانية تنفيذ أماكن بيع هدايا تراثية ومطاعم الأكلات المصرية.

حضر الاحتماع الدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمهندس عصام النجار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

search