السبت، 05 أكتوبر 2024

11:39 ص

موظفو شركات المُقاطعة بين الخيانة والجوع.. “اليونيفورم” بدلة إعدام

عمال الديليفري

عمال الديليفري

أحمد فودة

A A

أُناس أجبرتهم ظروف الحياة على العمل في شركات تحمل علامات تجارية تدعم جيش الاحتلال، بين إحساسهم بالوطنية بضرورة ترك المكان، والخوف من التشرد والجوع وقفوا حائرين، نظرات اشمئزاز تحاصرهم خلال رحلة ذهابهم وعودتهم من أعمالهم. 

تعالت الأصوات المُطالبة بترك موظفي هذه المؤسسات وظائفهم، دون النظر إلى ظروفهم الاقتصادية التي يمر بها العاملون كافة، لا سيما مع تضاؤل فرص إيجاد عمل في مكان آخر في الوقت الحالي.

"تليجراف مصر"، أجرى مقابلات مع "الموصومون" في عيون المقاطعين.

إحدى المطاعم التي تدعم الكيان الصهيوني
حملات المقاطعة

خراب بيوت 

كانت البداية مع مهندس الجودة طارق حسيب، يعمل بمصنع بطاطس شهير،  قال"قلوبنا يعتصرها الحزن والغضب لما يحدث لأشقائنا بفلسطين، وندعي لهم في كل وقت أن يزيح الله عنهم هذا العدوان الإسرائيلي الغاشم".

وعن حملات المقاطعة التي طالت منتجات غذائية كثيرة، قال"لست ضدها ولكن على من يشنها تحري الدقة بصورة كافية، لأن هناك بعض السلع غير الداعمة للكيان الصهيوني تم وصمها بدعمه".

وأضاف “عدد من الشركات ليست تابعة للكيان المحتل، لكن البعض أشاع أنها تتبع إسرائيل”، مشيرا إلى أنّ هناك الكثير من الشركات أقدكت على تسريح العمالة المصرية، وتابع “اتخرب بيوتنا”.

وتابع “تأثرت الشركات بدعوات المقاطعة، الأمر الذي أعاق حركة البيع والشراء، يضطر القائمين عليها مع الوقت باتخاذ إجراءات ضد العمالة الموجودة بحجة قلة الإنتاج والتوزيع لهذا المنتج”. 

عمال الديليفري

بدلة إعدام 

 

الأمر لا يختلف كثيرًَا مع مصطفى محسن،  والذي يعمل في أحد مطاعم البرجر الشهيرة،  قال "منذ بدء الأحداث المؤسفة في الأراضي الفلسطينية، وخروج حملات تدعو لمقاطعة المطاعم العالمية، ونحن نعاني من قلة الإقبال مما يؤثر بالسلب على نسبة البيع للفرع الذي نعمل به". 

وأضاف “الغالبية العظمى من العاملين بالمطاعم يعتمد بشكل أساسي على البقشيش، فضلًا عن التهديد المستمر بالتسريح".

“نظرات الاستهجان والغضب باتت تحاصرنا”.. يستكمل محسن حديثه قائلاً إنّ الزي الرسمي للمطعم أصبح بمثابة "بدلة إعدام".

معاناة عمال الديليفري

قال سائق الدليفري، محمود حسين، الذي يعمل بإحدى شركات توصيل الطلبات، "ظروف الحياة أجبرتني على امتهان توصيل الطلبات للمنازل، لا سيما وأني من الأميين لم ألتحق بأي مدرسة".

وأضاف، "نقوم بتوصيل الطلبات من الشركات كافة، ومنها تلك التي تدعم الكيان الصهيوني".

وأوضح، "عقب ظهور حملات المقاطعة لهذه المطاعم، تأثرنا بشكل كبير بسبب "التارجت" المطلوب منا تحقيقه ونحاسب عليه من الشركة أسبوعياً"، متابعًا "نسبة الربح من كل "توصيلة" لا تتعدي  10 جنيهات، ورغم هذا تأثرنا جميعًا بحملات المقاطعة.

search