الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 م

سيارات "ذوي الهمم".. ضوابط استيرادها واستخدامها وبيعها

موقع تقديم الكشف الطبي لسيارة ذوي الإعاقة

موقع تقديم الكشف الطبي لسيارة ذوي الإعاقة

إسلام عزام

A A

أتاحت الحكومة المصرية ضمن تعديلات القانون رقم 10 لعام 2018 لأصحاب الاحتياجات الخاصة أحقية امتلاك سيارة مُجهزة ليقودها الواحد منهم بنفسه، أو سيارة عادية يمكن لأحد الأقارب من الدرجة الأولى بقيادتها. ضمن خطة الدولة لرعاية ذوي الإعاقات المختلفة.

 

سيارات غير مجهزة

أكد اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، على أحقية ذوي الهمم في استيراد سيارات غير مجهزة، مشيرًا إلى أن قرار تعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، منح ذوي الاحتياجات الخاصة تسهيلات باستيراد سيارات معفاة من الضرائب.

وقال "مصطفى" في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر" أن التعديلات الجديدة أتاحت لذوي الهمم استيراد سيارة مجهزة أو غير مجهزة دون شرط، وتكون معفاة تمامًا من الجمارك، بالإضافة إلى الإعفاء الكامل من ضريبة القيمة المضافة.

وأكد  أنه لأول مرة يحصل أصحاب الهمم السمعية أو البصرية على سيارات، دون تحديد سن معين، كما يمكنهم تعيين سائق مؤمن عليه لقيادة السيارة، أو يقودها أحد الأقارب من الدرجة الأولى.

 

الكشف الطبي

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي سابق، خطوات التقديم على الكشف الطبي إذ يقدم ذوو الهمم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة لتحديد موعد لإجراء الكشف الطبي، بعدها ترسل له رسالة عبر الهاتف المحمول بموعد ومكان الكشف الطبي. 

ويحدد هذا التقرير مدى قدرة الشخص ذو الهمة على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر، ويجب ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سي سي.

 

فك الحظر

يمكن فك حظر بيع سيارة ذوي الهمم المعفاة من الجمارك، قانونًا بشروط ومدة معينة إذ ينص القانون المصري رقم 66 لسنة 73، في مادته رقم 295 باللائحة التنفيذية على أحقية المواطنين ذوي الهمم في امتلاك سيارة معفاة من الجمارك. 

وتم إضافة تعديل على المادة السابقة بعد قرار الدكتورة نيفين جامع إن توليها وزارة التجارة والصناعة بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، حيث يتم السماح باستيراد سيارات غير مجهزة طبيًا للأشخاص ذوي الهمم كما يمكن فك الحظر عن سيارة ذوي الهمم لمن سبق له الحصول على سيارة.

كما يحظر القانون بيع السيارة التي يحصل عليها ذوو الهمم لمدة أقلها ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات، وبانقضاء إحدى المدتين يمكن بيعها وإزالة التجهيزات الطبية عنها. كما يستطيع ذوي الهمم أن يتقدم لشراء سيارة جديدة باتباع نفس الخطوات. 

ويتيح القانون المصري لمالك السيارة أحد خيارين إذا ما أراد أن يتملك سيارة جديدة بخلاف التي يمتلكها وكذلك إتاحة بيع السيارة القديمة، الأول بعد مرور ثلاث سنوات على منح رخصة الشراء الأولى.

وفي هذه الحالة يسدد المالك مبلغ قدره 10 آلاف جنيه لخزينة الدولة ويحصل بموجب السداد على فك حظر بيع مبكر.

قيادة ذوي الهمم 

حددت وزارة الداخلية حالتين لقيادة سيارة ذوي الهمم ، إذ تكون قيادة هذه السيارة لأقارب  المعاق من الدرجة الأولى حال كونه قاصرًا، أو من يحدده إذ كانت الإعاقة تمنعه من القيادة. 

الحالة الأولى: سائق الشخص ذوي الهمم، ويجب أن يتم التأمين عليه، وهنا يتم إصدار رخصة التسيير بعد التأمين على السائق، لا تكون قيادة السيارة إلا لحامل رخصة مهنية، أيا كانت درجتها ولا يلزم إثبات اسم السائق برخصة التسيير.

الحالة الثانية: أحد أقاربه من الدرجة الأولى، ويتم إثبات هذه العبارة في رخصة التسيير ولا يثبت السائق برخصة التسيير.

أقارب الدرجة الأولى

وتنقسم درجات القرابة إلى أربع أقسام، بحسب درجة القرابة للنسب، أو قرابة المصاهرة.

أولًا: درجات القرابة للنسب، وتشمل الدرجة الأولى: الأب، الأم، البنت، الابن.

ثانيًا: قرابة المصاهرة، تكون للزوج مع أهل زوجته، وللزوجة مع أهل زوجها، وتشمل الدرجة الأولى الأب، وأم الزوج، وأم الزوجة.

search