الأحد، 07 يوليو 2024

02:06 ص

خنق زوجته على سجادة الصلاة.. ما عقوبة القتل العمد في مصر؟

المحامي عابد الوكيل

المحامي عابد الوكيل

مريم الصاوي

A A
سفاح التجمع

جريمة بشعة وقعت أحداثها بمحافظة كفر الشيخ، قتل خلالها سائق زوجته خنقًا وهي تقوم الليل على سجادة الصلاة، بعد مشادة كلامية بينهما. 

لم يتمالك السائق نفسه ودفعه شيطانه إلى قتل زوجته بدم بارد، ثم سلم نفسه للأجهزة الأمنية، وصدر قرار من جهات التحقيق بحبسه.

نص العقوبات 

 يرصد موقع "تليجراف مصر" العقوبة القانونية لجرائم القتل، والفرق بين القتل العمد مع الترصد وبدونه. 

قال عابد الوكيل، المحامي، إن قانون العقوبات فرّق في العقوبة بين جرائم القتل، بين القتل المقترن بسبق الإصرار والترصد، وبين القتل دون سبق إصرار وترصد. 

أوضح، أن الأولى تصل عقوبتها للإعدام، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، ويمكن لصاحب الجريمة في هذه الحالة أن يحصل على إعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، ونصت المادة 230 من القانون على كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام. 

أضاف الوكيل في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، “عرف القانون الإصرار السابق بأنه القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد، معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط، أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه". 

تابع، “القتل من أخطر الجرائم التي ترتكب في حق المجتمع، وتكرارها وانتشارها يعود إلى وجود خلل بالمجتمعات، والقانون المصري يجرم هذه العقوبة بما يتناسب مع حدوثها ويضرب بيد من حديد على مرتكبها حفاظاً على استقرار المجتمع”.

اختتم القانوني، “إن أردنا أن نعيش في أمان علينا أن نفكر في العواقب التي بسببها تهدم بيوت وتتشرد الأطفال ويضيع الأمن والأمان بين الناس، وأناشد المشرع بضرورة تطبيق أقصى العقوبة على كل من سولت له نفسه المريضة ارتكاب هذه الجريمة حتى يكون مثالاً لكل من تسول له نفسه ارتكابها”. 

النيابة العامة 

 وتباشر النيابة العامة التحقيق مع سائق أنهى حياة زوجته في كفر الشيخ أمام أطفالهما، وكشفت التحقيقات أن الزوج قتل زوجته في العقد الثالث من عمرها أثناء صلاتها قيام الليل. 

اعترافات المتهم 

 واعترف الزوج خلال التحقيقات بغرفة النيابة العامة، أنه بالفعل تخلّص من زوجته بعد نشوب مشادة كلامية بينهما في أثناء السحور، حيث أقدم على خنقها أمام الأطفال حتى فارقت الحياة بين يديه.

 وانتقلت الأجهزة الأمنية وسيارة الإسعاف إلى مكان الحادث، وجرى تشكيل فريق من إدارة البحث الجنائي للوقوف على دوافع الجريمة. 

نقل الجثة إلى المشرحة 

نقلت الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة لحين الانتهاء من تقرير الطب الشرعي لبيان تاريخ وسبب الوفاة وما بالجثة من إصابات، وتوصلت تحريات المباحث لصحة الواقعة، واتخذت كل الإجراءات القانونية اللازمة. 

وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات، وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن مثل الجريمة أمامها.

search