الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:21 ص

الذهب يتجه لإنهاء مكاسب 3 أسابيع.. المؤشر باللون الأحمر

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

محمود كمال

A A

تتجه أسعار الذهب إلى إنهاء سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أسابيع اليوم الجمعة بعدما أدى ارتفاع التضخم المفاجئ في الولايات المتحدة إلى إعادة المستثمرين النظر في وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2163.92 دولار للأوقية، منخفضا أكثر من 0.6% على مدى الأسبوع للمرة الأولى منذ منتصف فبراير 2024، كما جرت تسوية العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2168.00 دولار.

لا محفزات جديدة

وقال هوجو باسكال تاجر المعادن النفيسة لدى شركة إمبلفدد لـ"رويترز": “من الصعب تجاهل مفاجأة ارتفاع التضخم”، موضحًا أنه لا يرى أي محفزات جديدة قد تدفع الذهب فوق 2200 دولار على المدى القريب.

وارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في فبراير، حيث أظهرت قراءات مؤشر أسعار المستهلكين في وقت سابق من هذا الأسبوع أيضًا أن التضخم لا يزال مرتفعًا.

ضغوط التضخم

ويؤدي ارتفاع التضخم إلى زيادة الضغوط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة، ما يؤثر على الأصول المتعثرة مثل الذهب، ويجعل السندات أكثر جاذبية ويؤدي إلى قوة الدولار.

وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بنحو 20 نقطة أساس إلى 4.2824% حتى الآن هذا الأسبوع، وارتفع مؤشر الدولار أكثر من 0.7% حتى الآن هذا الأسبوع، وهو أكبر ارتفاع في منتصف يناير لهذا الأسبوع، كما يؤدي ارتفاع الدولار إلى ارتفاع سعر الذهب لحاملي العملات الأخرى.

مبيعات التجزئة الأمريكية

وأظهرت بيانات أخرى أن مبيعات التجزئة الأمريكية انتعشت الشهر الماضي، لكن أقل مما توقعه المحللون، كما انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفض البلاتين 0.4% في التعاملات الفورية إلى 927.35 دولار للأوقية، وفي الوقت نفسه، ارتفعت الفضة 0.6% إلى 24.97 دولارًا، حيث تتجه المعادن الثلاثة نحو الارتفاع أسبوعيًا.

search