الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:09 ص

النسر هاربي.. "شجِيع" السماء بمخالب قاتلة ووجه بشري (فيديو)

النسر هاربي

النسر هاربي

A A

ملامح شرسة ووجه عبوس، وعينان ثاقبتان تبحثان عن فريسة لاصطيادها، وبطول 10 سم، وقوة خارقة يغرس مخالبه بجسد الفريسة ويحلق بعيدًا ليأكلها بنهم شديد.

"النسر هاربي"، الذي يعد واحدًا من أكبر الطيور الجارحة والماهرة في الصيد في العالم، بحسب تقرير نشره موقع “national geographic”.

أساطير يونانية

أطلق على هذا النسر لقب "هاربي"، وهو أكبر وأقوى طائر صياد في القارتين الأمريكيتين، وهو أكبر حتى من النسر الذهبي، حيث اشتُق اسمه من الأساطير اليونانية، التي تصوره كوحش بشكل طائر يحمل وجهًا بشريًا.

النسر هاربي

رمز القوة والشجاعة

النسر هاربي يوجد في مختلف أنحاء العالم، وهو طائر شائع في المناطق الجبلية والمناطق البرية المفتوحة، إذ يعتبر جزءا مهما من النظام البيئي ويعتبر رمزًا للقوة والشجاعة في العديد من الثقافات، ولديه نفس طول مخالب الدب البني المرعب.

التحليق بعيدا

يتمتع الطائر المذكور بقدرة على حمل الأوزان التي تتراوح بين 15 و20 كيلوجرامًا بسهولة، ويستطيع الطيران بها دون مجهود يذكر.

مخالب النسر هاربي

مخالب قوية

يمكن للنسر المذكور التعامل مع فريسته سواء كانت غزالًا أو قردًا، بسهولة تامة، ومع ذلك تكفي قوة مخلبه وحدها لقتل الفريسة، قبل أن يقوم برفعها وحملها في الطيران.

مخالب النسر هاربي

جماجم وعظام

جماجم وعظام وبعض الجلود، هكذا عثر المتخصصون في علوم الحيوان داخل عش "النسر هاربي"، إذ يتقن صيد القرود البالغة والمدرعة وحيوان الكسلان والغزلان المناسبة للصيد، كما يتميز بشهية جبارة وحجم ضخم، مع مخالب لا تفلت ولا تخطئ أبدًا في الإمساك بفريسته.

جلود وعظام وجماجم داخل عش النسر هاربي

الدب الأشيب

وأفاد التقرير بأن مخالب النسر هاربي تتفوق في الحجم بقرابة 10 سم على مخلب الدب الأشيب.

search