السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

الروس يثورون على بوتين.. "يوم مشتعل" في الانتخابات الرئاسية

روسية تفرغ زجاجة بها صبغة لإفساد أوراق الانتخابات

روسية تفرغ زجاجة بها صبغة لإفساد أوراق الانتخابات

تيمور السيد

A A

نظم المواطنون الروس سلسلة من الاحتجاجات العنيفة في أول أيام الانتخابات الروسية، في تحدٍ لما يعتقد النقاد أنه سيكون استفتاءً رئاسيًا مزورًا لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الروس يثورون

 وتداول فيديو يظهر امرأة تدخل مركز التصويت في موسكو بسائل قابل للاشتعال قبل إشعال النار فيه، وتسجيل الموقف على هاتفها الذكي. 

أخمد الحريق على الفور واحتجزت المرأة، لكن أعمال تخريب مماثلة استمرت في جميع أنحاء البلاد، حيث أشعل أحد الناخبين النار في صندوق اقتراع في منطقة “خانتي مانسي” في سيبيريا، وفقًا لـ"ديلي ميل".

وفي سانت بطرسبورغ أيضا، ألقت امرأة زجاجة مولوتوف على مدرسة تُستخدم كمركز اقتراع، بحسب السلطات الانتخابية، بينما انفجرت عبوة ناسفة في مركز اقتراع في جنوب أوكرانيا الذي تحتلها روسيا.

وشوهدت امراة في مقطع فيديو، وهي تضع ورقة التصويت الخاصة بها في صندوق الاقتراع، ثم أفرغت زجاجة من الصبغة داخل صندوق الاقتراع، ما أدى إلى إتلاف الأوراق بداخلها.

السائل الأخضر الداكن هو "زيلينكا"، وهي صبغة تستخدم على نطاق واسع كمطهر للجروح في المستشفيات في روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى.

وصب خمسة أشخاص في أربع مناطق على الأقل، الصبغة في صناديق الاقتراع، واعتقل آخرون بسبب إشعال الألعاب النارية داخل مركز الاقتراع.

إجبار المواطنين

على حد مزاعم صحيفة "ديلي ميل"، أن إدارة بوتين أجبرت المواطنون الروس على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية اليوم، بينما كان مسؤولو الاقتراع يستعدون لحشد نسبة إقبال عالية لصالح الرئيس الحالي فلاديمير بوتين. 

وتجري الانتخابات على خلفية حملة قمع شرسة شلت وسائل الإعلام المستقلة وجماعات حقوق الإنسان البارزة، مما أعطى بوتين السيطرة الكاملة على النظام السياسي مع دخول حرب موسكو في أوكرانيا عامها الثالث. 

تجميل الصورة

قالت الـ"ديلي ميل" إن بوتين يحاول تجميل صورته أمام العالم، وذلك من خلال تصوير الأشخاص وهم يدلون بأصواتهم، وظهرت صور لرجل مسن في فراشه وتضع امرأة ذات وجه صارم يفترض أنها زوجته بطاقات التصويت الخاصة بهما في صندوق اقتراع فارغ يحتفظ به مسؤول انتخابي.

رجل مسن و زوجته يدلون بأصواتهم من المنزل

وفي صورة أخرى، تظهر عروس بفستانها الأبيض وبجانبها عريسها، بعد أن قطعوا احتفالات زفافهم حتى يتمكنوا من الإدلاء بصوتهم في أقرب وقت ممكن.

search