الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:38 ص

جريدة "حرف".. اشتباك مع القضايا الثقافية والتحام بالأوجاع الاجتماعية

جريدة حرف

جريدة حرف

منى الصاوي

A A

استطاعت جريدة "حرف" الإليكترونية، الإصدار الثقافي لصحيفة "الدستور"، أن تضع موطئ قدم وسط الصحف الثقافية المحلية والعربية، إذ تخترق المواد الثقافية المطروحة على صفحاتها العقول وتجذب العيون، وتقدم طرحًا صحفيًا ثقافيًا بنكهة مختلفة وأسلوب متفرد.

صفحات جريدة “حرف”

زيارة النبي لمصر

في العدد العاشر من "حرف"، قدمت الصحيفة تحقيقًا تاريخيًا بالوقائع والأماكن عن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، لمصر مرتين.

وبدأ التحقيق بقول “إن الرسول جاء إلى مصر أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وزار معها يثرب وطور سيناء وبيت لحم، بعد أن عصره عام الحزن بموت زوجته السيدة خديجة وعمه أبى طالب، وهجوم أهل الطائف عليه”.

وأكد التحقيق بين سطوره، أن هناك حديث عن زيارة الرسول إلى مصر قبل تكليفه بالرسالة السماوية بسنوات، وهي الزيارة التي جرت عندما كان يعمل بالتجارة.

ولم يختلط النبي بأهل مصر ولم يتحدث معهم، خلال رحلة الإسراء والمعراج.

صفحات جريدة “حرف”

وكأنك شامة بين الناس

وأضيئت الصفحة الثانية من الصحيفة، بديوان شعري حمل اسم "وكأنك شامة بين الناس"، للشاعر الكبير أحمد الشهاوي.

صفحات جريدة “حرف”

عملية تحرير المساجد في مصر

فيما كتب رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الدستور، الكاتب الصحفي محمد الباز، مقالًا مثيرًا للجدل تحت عنوان "عملية تحرير المساجد في مصر".

وقدم الباز مقترحًا مضمونه “لماذا لا يقدم كبار المثقفين والمفكرين والفلاسفة محاضرات في المساجد؟”، موضحا أن وزارة الأوقاف من الممكن أن تستعين بأسماء مهمة مثل أستاذ علم الجمال بجامعة القاهرة، الدكتور سعيد توفيق، والدكتور يوسف زيدان، لتنفيذ الفكرة المطروحة مسبقًا.

صفحات جريدة “حرف”

قلم النرجس

فيما أجرت الزميلة نضال ممدوح، حوارًا معمقًا مع القاص سمير الفيل، الذي فاز بجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة العربية، التي تمنحها جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت، عن مجموعته القصصية "دمى حزينة"، الصادرة عن دار "بتانة" للنشر، عام 2022، كأول مصري يفوز بهذه الجائزة.

وحمل الحوار عنوان "قلم النرجس.. القصة القصيرة المصرية في حالة ازدهار.. وأنا بخير ما دمت أكتب".

وأكد الفيل في حواره لـ"حرف"، أن الاهتمام بالأعمال الفائزة بجوائز ليس عيبًا، وفجر القاص الكبير مفاجأة حول محاولة جماعة الإخوان المحظورة، وهي أنها حاولت تجنيده كشاعر للجماعة، لكنه رفض.

صفحات جريدة “حرف”

القضية الفلسطينية

لم تغيب "حرف" عن دعمها للقضية الفلسطينية، ونشرت حوارًا مع الفنان التشكيلي محمد عبلة، الذي تحدث أنه رد وسام "جوتة" الذي حصل عليه في ألمانيا عام 2022، احتجاجًا على الموقف الرسمي الألماني تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد عبلة خلال حواره، أن رد وسام جوتة هو مجرد تعبير بسيط من مواطن مصري عن دعمه لفلسطين.

كما تطرق الحوار إلى دور المثقفين في القضايا المجتمعية التي تهم الناس وتلامس أوجاعهم.

صفحات جريدة “حرف”

منتدى أوراق

ونشرت الصحيفة على صفحاتها منتدى "أوراق" الذي أطلقته مؤسسة "الدستور"، بحضور الكاتب الكبير والسيناريست عبد الرحيم كمال، والدكتور يسري عبد الله، وعلاء أبو زيد.

صفحات جريدة “حرف”

رمضان يهزم الإسلاموفوبيا

وبمناسبة الشهر الفضيل، نشرت الصحيفة تقريرًا صحفيا حمل اسم “رمضان يهزم الإسلاموفوبيا.. شهر الصوم في عيون الغرب.. 30 يومًا من السمو والنفحات الربانية”.

صفحات جريدة “حرف”

الأسئلة الحائرة

واشتبكت "حرف" مع القضايا الدينية الشائكة، ونشرت على صفحاتها بالعدد العاشر، تقريرًا حمل اسم "الأسئلة الحائرة عن الله.. الأطفال يسألون والإمام يجيب".

صفحات جريدة “حرف”

ملهم المجددين

وخصصت الصحيفة ملفًا كاملًا حمل اسم "محمد عبده.. ملهم المجددين".

وناقش الملف مسألة التجديد الإسلامي تحت زعامة الشيخ محمد عبده، الذي سعى إلى تحرير الدين من أغلال الجمود.

صفحات جريدة “حرف”

جريدة حرف

أطلقت مؤسسة الدستور في الـ9 من يناير الماضي، العدد الأول من أحدث إصداراتها "حرف"، وهي أول جريدة ثقاقية شاملة تصدر بشكل إلكتروني، الأربعاء من كل أسبوع في 20 صفحة.

وتتاح الجريدة على موقع الدستور الإلكتروني، ولجميع من يريد الاشتراك بشكل مجاني، مع فتح الباب أمام مساهمات المبدعين من مصر وخارجها.

جريدة ثقافية

وقال محمد الباز، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير، في تقديمه لإصدار "الدستور" الجديد: "في (حرف) نضع بين أيديكم جريدة ثقافية، تحمل من سمات الصحف الورقية كل شيء، إلا شيء واحد وهو طباعتها على الورق، الذي بدأ هو الآخر رحلة جنون في أسعاره وتوفره والإقبال عليه".

وأضاف، "قد تكون هذه الجريدة الثقافية بداية لإصدار جريدة إليكترونية عامة، تأخذ من الصحافة الورقية شكلها وتبويبها ورصانة الكتابة فيها، ولا تعتمد على الورق في الوصول إلى قرائها".

search