الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:37 م

بروح الحضارة المصرية.. أزياء بـ"الذكاء الاصطناعي"

تصاميم فرعونية

تصاميم فرعونية

سما محمد

A A

أعلنت مصممة الأزياء هبة شاكر عن أول تصميماتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، والمستوحاة من الحضارة الفرعونية.

اتخذت الشقيقتان هبة وغادة شاكر، اللغة النوبية ركيزة إنطلاق مشروعهما لتصميم الأزياء “وينجي” والتي تعني النجمة المضيئة بالنوبية، في عام 2020، أملاً في لمعان المشروع كما تلمع النجوم في السماء.

ودفع حب الشقيقتين هبة وغادة للأزياء المستوحاة من التراث المصري إلى تصميم أزياء عصرية بلمسات تراثية مصرية تميزها أعمال يدوية، مثل التطريز والرسم، مع المحافظة على معايير الموضة.

قالت هبة إن جودة التصميم واستدامته تأتي في المقدمة، بالإضافة إلى أنهم لا يبتكرون التصميمات الجديدة فقط، بل يعيدوا استغلال هادر الخامات في عمل تصميمات جديدة.

 

عقبات في الطريق

من ضمن التحديات التي واجهتها الشقيقتين كان افتقار مسقط رأسيهما في أسوان إلى الأماكن الأكاديمية لتعلم تصميم الأزياء، ما دفعهما إلى الاتجاه نحو الإنترنت للتعلم، واستغلال أي فرصة متاحة لتطوير مهاراتهما.

كما كان هناك تحديات في التنفيذ أيضًا، وذلك بسبب عدم وجود ورش تصنيع ملابس مجهزة في أسوان، ما دفع الثنائي إلى التصنيع بورش في القاهرة، ثم العودة إلى أسوان لإضافة اللمسات اليدوية الدقيقة، وهو ما يتطلب تكلفة ووقت إضافي.

تصميمات فرعونية بالذكاء الاطناعي

رغم التحديات، لم يستسلم الثنائي، ومع تكثيف الجهود والمحاولات المستمرة للتعلم عثرا على مبادرة قدوة- تك التابعة لوزارة الاتصالات المصرية، وحصلا على التدريب الذي تعلما من خلاله مبادئ استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق وتطوير المنتج.

وبعد المحاولات والتجربة للحصول على تصميمات مناسبة للتنفيذ ومستوحاة من الحضارة المصرية استطاعا الوصول إلى تصميمات الذكاء الاصطناعي التي لاقت قبول وانتشار واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

فيما قالت هبة إنه على الرغم من أن اغلب هذه التصاميم جاهزة للإنتاج، إلا أنها تتطلب موارد كبيرة، سواء من الآلات أو العمالة الماهرة أو تكاليف التصنيع.

بينما يحلم الثنائي ببناء ورشة عمل خاصة لهما مجهزة بكل ما يلزم، لتسهيل عملية الإنتاج وتحقيق الاستدامة في التصميم، وأيضًا يتطلعا إلى اليوم الذي يرون فيه تصاميم «وينجي» تتألق على المستوى الدولي، مزينة المهرجانات والسجادة الحمراء، وتحمل معها روح الحضارة المصرية العظيمة.

search