الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:58 ص

ضرب الزوجات وتناول الملبن.. أغرب الطقوس الرمضانية حول العالم

تعبيرية

تعبيرية

آلاء مباشر

A A

يتميز كل بلد يعيش به مسلمون حول العالم بثقافته الخاصة التي تنفرد بها في شهر رمضان المبارك، من حيث الاحتفالات والشعائر الدينية والروحانيات، والتي تبدو غريبة في بعض الطقوس.

وفي السطور التالية يقدم "تليجراف مصر"، أهم مظاهر احتفالات الشعوب المختلفة في رمضان حول العالم، على النحو التالي:

أوغندا

يسكن أوغندا ما يقرب من 10 ملايين مسلم، يصومون اثنتي عشرة ساعة، لوقوعهم على خط الاستواء، وتظهر لديهم عادات رمضانية غريبة، والتي قد تكون غير مقبولة عند البعض، حيث ضرب الأزواج زوجاتهن على رؤوسهن قبل الإفطار، لتقوم بتجهيز مائدة الإفطار.

المغرب

بمجرد ثبوت رؤية الشهر الكريم، يبدأ أهالي المغرب بضرب النفير 7 مرات للسحور، وتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملتهم الشهيرة "عواشر مبروكة".

تركيا

مع بداية ظهور هلال شهر رمضان، تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن الفرحة بالخير واليمن والبركات التي زفت إليهم ببدء الصوم في اليوم التالي، ويبدأ الأهالي برش ماء الورد والعطور على أعتاب أبواب المنازل، والتي تعد من العادات المتوارثة عبر الأجيال، وتجهيز السحور الذي يشمل على الملبن التركي الشهير.

تايلاند

تحتفل الأُسر المسلمة الغنية في تايلاند بعادة الاحتفاء بشهر رمضان بذبح الذبائح، أما الأُسر الفقيرة فإنها تذبح الطيور فقط، ولكن الغريب في الأمر أن الأزواج لا يأكلون من الطعام الذي تطهوه زوجاتهم.

موريتانيا

يتبع الشعب الإسلامي في موريتانيا العادة الأغرب بين الجميع، فيحلق الرجال في رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة بـ"زغبة رمضان"، ولا يقصر الشهر بهذه العادة فحسب، بل يشتهرون بإقامة الأفراح تفاؤلا به، ذلك بالإضافة إلى ختم القران الكريم كل ليلة.

نيجيريا

يهتم مسلمي دولة نيجيريا بإطعام الفقراء، حيث تجمع كل الأطعمة التي تم إعدادها في كل منزل، وتستضيف كل أسرة أحد الفقراء يوميًا على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان.

search