الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

دعاء الوتر كامل في التراويح.. "في انتظارِ عطاياكَ المبهِجة"

دعاء الوتر كامل

دعاء الوتر كامل

إسراء عبد الفتاح

A A

يبحث عدد كبير من المسلمين عن دعاء الوتر كامل، وهو ما يعرففقهيا بدعاء "القنوت"، وذلك بالتزامن مع سادس أيام شهر رمضان، وكونها واحدة من ضمن الصلوات التي حثّ الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها.

فضل صلاة الوتر

أما عن فضل صلاة الوتر، فقد ورد فضلها في السنة النبوية، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ: «صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ».

ومن ضمن الأحاديث النبوية التي ورد فيها فضل صلاة الوتر، روى أبو داود -وقال الألباني: صحيح- عن الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ -قَالَ ابْنُ جَوَّاسٍ، وهو أحد رواة الحديث: فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ-: «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ».
 

دعاء الوتر كامل

عدد ركعات صلاة الوتر

ويبحث الكثير عن عدد ركعات صلاة الوتر، والتي حث الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوتر بركعة واحدة، ولكن عددها فردية، فيمكن ن تؤدى واحدة أو ثلاث ركعات أو 5 ركعات أو تسع ركعات أو إحدى عشر ركعة.

وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في عدد ركعات صلاة الوتر، أنه كان يوتر بإحدى عشرة ركعة يسلم فيها بين كل اثنين، ثم ينتهي بواحدة، وتؤدى بعد الانتهاء من صلاة العشاء أو التراويح ويستمر وقت أدائها إلى وقت الفجر.
 

دعاء الوتر كامل

دعاء الوتر كامل

أما عن دعاء الوتر كامل، أو “القنوت”، فيمكن ترديد بعض الأدعية، ويعرضها موقع "تليجراف مصر" خلال السطور التالية، كالآتي: 

-اللّهم اجعل كلَّ ما يتمنّاه قلبي تراهُ عيني، اللّهم استجِب لي كلَّ ما أَعجَز عن قولهِ، وإني يارب في انتظارِ عطاياكَ المبهِجة، وكلّي ثقةٌ بأنّك الكريمُ الذي لا يَرُد عبدَه، اللّهم عليك بما في قلبي وأنتَ أَعلمُ ما بِه، إنّك على كلِّ شيءٍ قدير. 
-اللهُم سخر لي جنود الأرض وملائكة السّماء وكل من وليتهُ أمري، وارزقني من حظوظ الدنيا أجملها اللهم بارك لي في وقتي ورزقي وجهدي وجسدي ومالي وعملي وارزقني البركة في كل شيء، اللهمُ اجعلني مباركًا أينما كُنت.

-اللهم سخر لي الارض ومن عليها والسماء ومن فيها وعبادك الصالحين وكل من وليته أمري وارزقني من حظوظ الدنيا أجملها.

search