الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 ص

كيف تغري طفلك بالحديث عن يومه الدراسي؟

أم توجه طفلتها

أم توجه طفلتها

سوسن عبد السلام

A A

عادًة ما ينتاب الأمهات قلق كبير خلال وجود أطفالهن في المدرسة، ويبدأ معظمهن في التفكير بشأن أبنائهن وما يتعرضون له خلال اليوم الدراسي، لذا تبدأ بعضهن في الحرص على الحديث مع الأبناء عقب العودة، ولكن من الممكن أن تقع معظمهن في بعض الأخطاء التي تمنع أطفالهن من التحدث معهن.

طفل يذاكر

لذا، يقدم "تيلجراف مصر" بعض النصائح التي تساعد في التحدث مع طفلك عقب عودته من المدرسة، وفقًا لأخصائي الطب النفسي الدكتور محمد الدعوشي.

الدعم النفسي

قال الدعوشي إنه يلزم على الأمهات القرب من أولادهن خلال الدراسة ودعمهن نفسيا، والحرص على الاهتمام بما حدث معهم خلال اليوم وطريقة تعامله مع أصدقائه من خلال نقاش هادئ.

وأضاف “يجب سؤال الطفل عن الصعوبات التي واجهته خلال اليوم، بالإضافة إلى الأحداث التي جعلته يشعر بالسعادة خلال اليوم الدراسي مثل اللعب أو الحديث مع أصدقائه”.

طفل وأمه 

تجنب السخرية

ونصح "الدعوشي" الأمهات تجنب السخرية من أي شيء يرويه أطفالهن "لو في حاجة حصلت وضايقت الطفل اوعي تتريقي على ابنك"، مشيرًا إلى أن السخرية من طفلك يجعله لا يرغب في الحديث معك مرة أخرى، ويرهب من السخرية، مشيرًا إلى أنه إذا فعل الطفل شيئًا إيجابيًا عليك دعمه بين الأسرة "شجعيه دايما إنه يقولك كل حاجة".

طفلة تبكي

احذري التنمر

واستكمل أخصائي الطب النفسي حديثه بأنه بلزم على الأمهات التعرف على أصدقاء أطفالهن ومعرفة إذا كان قد تعرف على زملاء جدد "لازم تعرفي أصحابه بيقولوا أيه بس بشكل غير مباشر" حتى لا يشعر بأنك مجرد ترغبين في التحكم به.

ونصح الأمهات بمتابعة ملامح الطفل عقب عودته من المدرسة، إذ ربما يتعرض للتنمر أو لشيء ما يؤثر على حالته النفسية، لذا يلزم على الأمهات التحدث مع أطفالهن لأنها مرحلة مهمة في تشكيل شخصية الطفل.

واختتم حديثه بأنه عند معرفتك بما حدث مع طفلك، يمكنك سؤاله عن ما يود القيام به خلال الغد حتى تشعريه بالحماس والرغبة في الذهاب إلى المدرسة مرة أخرى.

search