الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

تفاصيل وفاة حارس مرمى منتخب موريتانيا

محمد المختار

محمد المختار

محمد فتحي

A A

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، اليوم السبت، وفاة حارس مرمى منتخب بلاده ونادي الجمارك، محمد المختار، في أحد مستشفيات العاصمة نواكشوط.

 وتعرض المختار للإصابة مطلع الأسبوع الماضي خلال تدريبات فريقه، إثر اصطدامه مع زميل له، ثم فقد الوعي.
ولم يغادر المختار المستشفى الوطني، إذ كان يعاني من إصابة بالرأس وصفتها تقارير صحفية محلية بأنها "خطيرة".
وكان المختار عاد مؤخرا للملاعب بعد تعافيه من إصابة أخرى غيبته لعدة أشهر، ما دفع ناديه للتعاقد مع حارس مرمى أسنيم كاليدو با، لتعويضه.

في سياق ذي صلة "تليجراف مصر" تواصل مع رئيس الجهاز الطبي في بيراميدز، مصطفى المنيري، لسؤاله عن الأشياء التي تجعل الرياضيين يتمتعون بصحة جيدة وأفضل نظام رياضي وغذائي يقي من الأزمات القلبية.

وقال المنيرى إن الأزمة القلبية، الذي تعرض لها لاعب فيوتشر أحمد رفعت، حالة طبية طارئة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب انسداد في الشرايين التاجية التي توفر الأكسجين والغذاء للقلب، يحدث هذا الانسداد عادة بسبب تكون تجلط دموي في الشريان التاجي.

وأضاف المنيرى "أنه عندما يحدث انسداد في الشريان التاجي، يبدأ جزء من عضلة القلب في التلف، نتيجة لنقص تدفق الدم والأكسجين، يعتبر الألم الشديد والضيق في الصدر، أحد الأعراض الشائعة للأزمة القلبية، قد تصاحبه أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، الغثيان، القيء، والتعرق البارد.

ولفت إلى أنه فى حالة الاشتباه بحدوث أزمة قلبية، يجب الاتصال بالرعاية الصحية الطارئة فورا، ويُعتبر علاج الأزمة القلبية أمرًا عاجلًا ويشمل عادة توفير التنفس الصناعي وإعطاء الأدوية المناسبة، بالإضافة إلى الخضوع لإجراءات طبية مثل القسطرة القلبية أو الجراحة التاجية لاستعادة تدفق الدم إلى القلب المتضرر.

وشدد على أن الأزمة القلبية المفاجئة، سبب رئيسي للوفاة بين الرياضيين في بداية حياتهم المهنية، فلا توجد علامات تحذيرية، وينهار اللاعبون في منتصف التدريبات أو أثناء المباريات في أغلب الأحوال.

وأشار إلى أن الإصابة بالأزمة القلبية ترجع إلى تشوهات هيكلية أو كهربائية تؤدي لتوقف القلب المفاجئ عند الرياضيين، وقد تكون هذه التشوهات موروثة أو غير مشخصة مسبقًا.

وقال المنيري: بالنسبة للرياضيين الذين يعانون من أمراض القلب غير الطبيعية، يمكن أن تكون التمارين الرياضية أحد المحفزات للإصابة، لكن في المعظم تصيب السكتات القلبية الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة جيدة، والذي يتبعون أسلوب حياة صحيا ونشطا، بسبب المجهود البدني الخارق.

ولفت إلى أنه وفقا للمعهد الرياضي في جامعة واشنطن في سياتل، يعاني 1 أو 2 من كل 100 ألف رياضي نشط من توقف القلب المفاجئ كل عام، ويقول المعهد إن الذكور معرضون للخطر أكبر من الإناث.

وشدد على أن النظام الغذائى المتوازن قليل السعرات الحرارية هو الأفضل للرياضي قبل خوض المنافسات الرياضية.

search