الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

أي شهادة أفضل 27% لمدة عام أم 30% لـ3 سنوات؟

شهادات الادخار في البنوك

شهادات الادخار في البنوك

محمود كمال

A A

أعلن بنكا مصر والأهلي عن طرح شهادات ادخار جديدة بعائد 30% متناقصا لمدة 3 سنوات، مع استمرار طرح البنكين لشهادات ادخار بعائد 27%.

وتعتبر شهادات الادخار أحد أهم الأوعية الادخارية التي يتجه إليها المواطنين كأداة للحفاظ على أموالهم واستثمارها من خلال الحصول على عائد متنوع ما بين (شهري وربع سنوي ونصف سنوي، وسنوي).

لكن المعضلة الأهم تكمن في اختيار أفضل شهادة ادخار، خصوصًا بعدما أعلن البنكان عن طرح شهادات بعوائد وميزات متنوعة، ليبقى السؤال الأهم عند راغبي الاستثمار في الشهادات: أي شهادة أفضل؟

من جانبه يقول خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن الشهادة الأخيرة التي أعلن بنكا مصر والأهلي عن طرحها بعائد 30%، هي شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات، ما يعني أن أموال المودعين ستظل في البنك لمدة 3 سنوات، ولن يستطيع سحبها، ولو فعل ذلك فسيتم خصم جزء منها وفقًا لسياسة البنك.

ويضيف خبير أسواق المال في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن تلك الشهادة متناقصة، فخلال السنة الأولى سيحصل العميل على عائد 30%، والسنة الثانية 25%، والثالثة 20%، بسبب أن الحكومة تتوقع أن معدلات التضخم سيتراجع إلى تلك الحدود في خلال الـ 3 سنوات، وهو لا يحتاج إلى رفع الفائدة بأكثر من تلك النسبة.

ويتابع، أن الشهادة الـ27% العميل يحصل على أمواله بعد عام واحد، ويمكن بعدها أن يختار أي جهة استثمارية يضع بها أمواله.

ويوضح معطي، أن القرار يختلف من شخص لآخر، فإذا كان الشخص لا يمتلك أدوات استثمارية متنوعة، فستكون الشهادة الـ30% هي المناسبة له، بينما إذا كان الشخص يفضل أن يتجه لاستثمار خلال مشروع بعيد عن البنوك فإن الشهادة الـ27% هي المناسبة، خصوصًا لأنه سيحصل على أمواله بشكل أسرع.

بنكا مصر والأهلي

شهادة الـ 27%

وفي 4 يناير 2024، أعلن بنكا مصر والأهلي، عن طرح شهادات ادخار جديدة بعائد يبلغ نحو 27% يصرف بشكل سنوي، وعائد آخر 23.5% يصرف بشكل شهري.

وفي 6 مارس 2024، أعلن نفس البنكين عن طرح شهادة ادخار جديدة بعائد 30% متناقصًا لمدة 3 سنوات، عقب قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بمقدار 6%، وتحرير سعر الصرف.

search