الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

رئيس "إسكان النواب" عن قانون الإيجار القديم: "مش مستعجلين عليه"

منطقة وسط القاهرة

منطقة وسط القاهرة

محمد حسن

A A

أكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب محمد عطية الفيومي، “أنه سيتم استكمال الحوار المجتمعي حول قانون الإيجار القديم الفترة القادمة بعد شهر رمضان”، قائلًا: “براحتنا مش مستعجلين عليه وهياخد حقه”.

وعقدت لجنة الإسكان في آخر شهر فبراير الماضي اجتماعًا لدراسة قانون الإيجار القديم وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وتقييم الأثر التشريعي للقانون، بحضور ممثلي وزارتي الإسكان، والتنمية المحلية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال الفيومي لـ"تليجراف مصر"، إن "ملف الإيجار القديم شهد العديد من المحاولات لإنهائه، ولكن لم يُكتب لأي محاولة النجاح، بل كانت تتعثر رغم أهميته وحاجة المواطنين إليه".

وأضاف "محدش هيتطرد من منزله وسنراعي مصالح الطرفين"، موضحًا أن تعثر هذا الملف بسبب أن الحلول دائما تميل إلى إرضاء طرف على حساب الآخر، ونسعى للخروج برؤية توافقية تراعي ظروف الطرفين (مالك ومستأجر).

وأوضح أن قانون الإيجار القديم لن يتم تطبيقه فور صدوره من مجلس النواب، ولكن سيتم بشكل تدريجي، مشيرًا إلى أن مناقشة القانون ستتم بمشاركة خبراء ومتخصصين للوصول إلى صياغة متوازنة.

زيادة قيمة الإيجار 

ويشهد الشهر الحالي زيادة القيمة الإيجارية بنسبة 15% للوحدات السكنية المؤجرة بنظام الإيجار القديم للأشخاص الاعتباريين فقط، طبقا لتعديلات قانون الإيجار القديم الذي أقرها مجلس النواب عام 2022.

search