الأحد، 07 يوليو 2024

03:30 ص

الشيخ مجدي "مسيحي والسحور مش فرض عليه".. رمضان في مصر حاجة تانية

إيناس

إيناس

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

أثبتا مجدي ووالدته إيناس، حقيقة أن “رمضان في مصر حاجة تانية”، ويتجلى ذلك خصوصا خلال المناسبات الدينية، مع استقبال مظاهر شهر رمضان بحفاوة شديدة من نسيجي المجتمع “المسلم والمسيحي”.

أقنعه إزاى إنه مسيحي؟

"ابني من أول رمضان بيرجع البيت الساعة 3 الفجر، ولما أسأله بتتأخر ليه؟، بيقولى بتسحر مع أصحابى، أقنعه إزاي إنه مسيحي والسحور مش فرض عليه"، منشور دونته ‏عضو المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنوفية‏، إيناس عادل، مداعبة ابنها على فيسبوك.

منشور الأم والأبن

ضجة كبيرة

أثار المنشور ضجة كبيرة، وانهالت التعليقات على الصفحة الشخصية للأم.

السلام على المصريين

"السلام عليكم"، جملة استوقفت محررة "تليجراف مصر"، التي تواصلت مع الأم، التي ظهر على صوتها بهجتها وروحها الجميلة، لماذا بدأت حديثك بتحية المسلمين؟، لتجيب "السلام على جموع الشعب المصري".

الأجواء الرمضانية

بدأت الأم حديثها عن المنشور الذي لاقى رواجًا كبيرًا بين المسلمين والمسيحيين، قائلة، “نعيش الأجواء الرمضانية في المنزل، فالجميع هنا يجتمع على مائدة الإفطار والسحور”.

المنشور على صفحة تليجراف مصر

خط أحمر

أضافت، “تربينا مسيحيين ومسلمين في أجواء اجتماعية واحدة وتحت سقف واحد، فالجميع يحتفل بالمولد النبوي، وميلاد المسيح”، مضيفة أن احترام الشعائر الدينية واجب وطني وخط أحمر لا مساس به.

الكنائس والمساجد

"أقرب أصدقائي مسلمين، وابني كذلك"، تقول الأم، متابعة، أن النسيج الوطني يحتم على الجانبين المشاركة الفعالة في جميع المناسبات، فنذهب في جماعة إلى الكنيسة للاحتفال بعيدي القيامة والميلاد، ونذهب إلى باحات المساجد للاحتفال بعيدي الفطر والأضحى، الأمر لم يتوقف هنا بالنسبة لها، إذ جمعتها “مائدة سحور واحدة مع صديقاتها أمس الجمعة”.

الشيخ مجدي

تواصلنا أيضًا مع طرف المنشور الثاني، الابن الذي يدرس هندسة الطيران المدني، مجدي ملاك.

“أصحابي مسميني الشيخ مجدي”، بدأ مهندس الطيران حديثه مازحًا، مضيفًا أن الأجواء الرمضانية مبهجة جدًا، خاصة وأن الجميع صائم، المسلمون برمضان، والمسيحيون الصوم الكبير.

إفطار جماعي

أضاف، اتفقت وأصدقاء الجامعة على تخصيص يوم للإفطار الجماعي، على أن يصوم الجميع حتى آذان المغرب، ويفطر الجميع "فطار صيامي".

أماكن السحور

وبسؤاله عن أماكن السحور الذي يعتاد الذهاب إليها، قال مجدي ملاك، إنه وجيرانه يذهبون إلى "شارع باريس" بمركز شبين الكوم بالمنوفية، أما في القاهرة تكون منطقتي الحسين والسيدة زينب مستقرهم.

الجامع الكبير

استرجع "الشيخ مجدي"، ذكريات طفولته التي جمعته بوالده وخاله، قائلًا، "بعد صلاة الجمعة كنا بنروح عند الجامع الكبير بالبحيرة ونوزع شوكولاتة وحلويات وهدايا على المصلين.. خاصة الأطفال".

لفتة طيبة

يؤكد مجدي أنه المسيحي الوحيد بالكلية التي يدرس بها، مستعيدًا لفتة طيبة من إدارة الكلية بتأجيل موعد الامتحان الذي تزامن مع عيد الميلاد المجيد.

search