الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:19 ص

9 نصائح لتجنب السموم في الغذاء

السموم في الاغذية

السموم في الاغذية

عبدالمجيد عبدالله

A A

قدمت استشارية السموم السريرية في كلية الطب بقصر العيني والاستشارية في مركز السموم السريرية والبيئية، الدكتورة ندا سليم، بعض النصائح لمن يرغبون في اتباع حمية غذائية صحية وتبني نمط حياة صحي. 

وأكدت، في نصائحها أنه يجب اختيار الغذاء بعناية لتقليل ما نتعرض له من سموم.

وذكرت في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه نتيجة التعرض للسموم يكون هناك تأثيرا علي الصحة على المدى البعيد.

وقالت "نحن نتعرض للسموم في كل شيء من الغذاء أو الهواء أو حتى الملابس ومستحضرات التجميل، لذا، يجب أن يكون شعارنا عند اختيار ما يدخل منزلنا (حياة صحية بلا سموم).

وأضافت، عندما نقوم باختيار الأغذية، يُفضل العودة لعادات الأجداد، إذ نشجع على تناول الطعام المصنوع في المنزل والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة، إذ تحتوي الأطعمة المحفوظة والمصنعة على أملاح ومواد حافظة مثل المونوصوديوم كلوتامات والألوان التي تؤثر على الخلايا الجسمية على المدى البعيد، بالإضافة إلى نسبة من الدهون التي تسبب زيادة الوزن واحتباس الماء في الجسم، وتقليل نضارة البشرة والجلد.

وأشارت إلى أنه يُفضل أيضًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصويا ومشتقاتها، خصوصًا لأولئك الذين لديهم تاريخ مرضي بالأورام، وإذا لزم الأمر تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة، يُنصح باختيارها مرة واحدة أسبوعيًا على الأكثر، واختيار شركات معروفة وقراءة مكونات العبوة بعناية.

واستطردت، قائلة "يفضّل تجنب الإفراط في تناول معلبات الأسماك مثل التونة، حيث تحتوي بعض أنواع لحوم التونة المستوردة على نسب من المعادن الضارة مثل الزئبق والابريل، وهي تُعرف بتسببها في أمراض فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال والأمراض الأخرى، ويُفضل أيضًا اختيار الأسماك الطازجة والصغيرة الحجم مثل البلطي."

وفيما يتعلق بالأجبان، يُفضل اختيار الأجبان المكونة من اللبن الطبيعي وتجنب الأجبان ذات الدهون النباتية، وتجنب الأجبان الرومي القديم والتي تحمل مذاقًا أو رائحة غريبة، خصوصًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بشراء البهارات من مصادر موثوقة وتخزينها بطريقة صحيحة، حيث يمكن أن تساعد بعض البهارات في احتباس الماء بالجسم أو تسبب مشاكل معينة كاستخدام الشطة لمريض التهاب المعدة أو جوز الطيب لمريض الكبد.

أما بالنسبة للمكسرات، فيجب شراؤها من مصادر موثوقة وتخزينها بطريقة صحيحة لتجنب تكوين الفطريات الضارة مثل الأفلاتوكسين السامة للكبد.

وختامًا، يُشدد على أهمية اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد في تحفيز عمليات الحرق في الجسم، بالإضافة إلى اختيار الحاويات الصحية خالية من مواد البيثفينول وغيرها لتفادي انتقال المواد الضارة للطعام خلال التخزين أو الطهي.

search