السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

وليد قانوش عن أزمة تمثال مجدي يعقوب: الموضوع في طريقه للحل

تمثال مجدي يعقوب

تمثال مجدي يعقوب

فادية البمبي

A A

قال الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والقائم بتسيير أعمال صندوق التنمية الثقافية، الجهة المنظمة “سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت”، إن غدا سيصدر رد رسمي من صندوق التنمية الثقافية، بشأن واقعة تمثال الدكتور مجدي يعقوب.

وأضاف في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر“، أن هناك بعض الحقائق تم إغفالها في منشور الصديق ناثان دوس، مشيرا إلى أنه تواصل معه، وأن الموضوع في طريقه للحل.

وأثار تحطيم تمثال طبيب القلب العالمي مجدي يعقوب، عقب انتهاء ملتقى سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الـ28، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وصفوا المشهد بـ"الهمجي" الذي طال رمزًا وطنيًا وقيمة علمية وإنسانية بارزة.

وكشفت نيفين دوس، زوجة الفنان المصري ناثان دوس، عن تعرض تمثال مجدي يعقوب للتخريب، الذي كان قد شيده زوجها قبل عام تكريمًا لطبيب القلب العالمي.

وناشدت نيفين دوس عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، بالتدخل لمعرفة مصير التمثال بعد عام من تنفيذه، مرفقةً عدة صور تُظهر التمثال محطمًا وأجزاؤه مبعثرة على الأرض.

وكان الفنان ناثان دوس قد أنجز تمثال مجدي يعقوب على هامش فعاليات الدورة الـ27 من ملتقى سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت، التي عُقدت العام الماضي بمدينة أسوان.

وبقي التمثال على أرض سمبوزيوم، حيث كان من المفترض أن يتم نقله إلى مركز جراحات القلب العالمي في أسوان، الذي أنشأه الطبيب العالمي مجدي يعقوب.

search