الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

هل تُفتح أبواب السماء عند نزول المطر؟

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

فادية البمبي

A A

يعد وقت سقوط المطر من الأوقات التي لها فضل كبير ومن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، لذا يستحب للمسلم أن يكثر من الأدعية وقت سقوط المطر فهي دقائق لا يوافقها عبد مسلم إلا واستجيب له. 

وحث النبي صلى الله عليه وسلم على أن يلجأ المسلم للدعاء عند رؤية المطر، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: (اللهم صيباً نافعاً) رواه البخاري. 

 

دعاء المطر 

اللهم اجعل هذه الأمطار بركة وخير لنا، وارزقنا معها الرضا واجعلنا لك شاكرين، حامدين، ذاكرين، طائعين، واجعلنا يا إلهي من أوليائك الصالحين.

اللهم إنا نسألك أن تجيب دعاءنا وألا تخيب رجاءنا وأن تدفع عنا كل بلاء وأذى، وأن تجعل هذا المطر صيبًا نافعًا هنيئا يا ربنا ويا مولانا.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.

اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

اللهم أَسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا، مَرِيئًا، مَرِيعًا، نافِعًا، غيرَ ضارٍّ، عاجلًا، غيرَ آجِلٍ

اللهم لك الحمد ولك الشكر على نعمة المطر والخير. 

اللهم في هذا الوقت المبارك اغفر لي ذنوبي، وكفّر عنّي سيّئاتي، وطهّر قلبي، وزكِّ نفسي.

وعَنْ أَنَسٍ، قَالَ: "أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: "لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ"، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر؟
 

أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، على أن وقت سقوط المطر من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، لأنها من أوقات المِنة والفضل واللطف من الله عز وجل على عباده وفقًا لما ورد في السنة النبوية.

وقالت الإفتاء إنه ورد عن أبي أمامة- رضي الله عنه- أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم قال: “تًفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند إلتقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث (سقوط المطر)، وعند إقامة الصّلاة، وعند رؤية الكعبة”.

search