السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

المصريون يتنازلون عن الدولار.. الحصيلة تتجاوز 2 مليار جنيه

 أوراق نقدية فئة 100 دولار

أوراق نقدية فئة 100 دولار

ولاء عدلان

A A

تجاوزت حصيلة التنازلات الدولارية في فروع شركتي مصر للصرافة، والأهلي للصرافة، التابعتين لأكبر بنكين في مصر، حاجز الـ2 مليار جنيه، منذ قرار البنك المركزي الصادر في 6 مارس الجاري بشأن بتحرير سعر الصرف.

وقال الخبير المصرفي هاني العراقي، إن قرار البنك المركزي ساهم في القضاء على السوق الموازية للعملة، الأمر الذي دفع المضاربين على الدولار والعملاء للتنازل عما بحوزتهم من الورقة الخضراء لصالح الجنيه في البنوك وشركات الصرافة، تجنبًا للوقوع تحت وطأة القانون الذي يجرم تعاملات السوق الموازية، لاسيما بعد أن رأينا الدولار يسجل على شاشات البنوك أسعارًا عند مستويات 50 جنيهًا، قبل أن يتراجع إلى مستويات بين 47.3 و47.9 جنيه.

التنازل عن العملات الأجنبية

وأوضح رئيس شركة مصر للصرافة، التابعة لبنك مصر، عادل فوزي، اليوم، أن إجمالي حصيلة تنازلات عملاء الشركة من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه خلال الفترة من 6 إلى 16 مارس تجاوزت 1.1 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن حصيلة تعاملات أمس فقط بلغت قرابة 173 مليون جنيه. 

وأضاف فوزي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الدولار استحوذ على النصيب الأكبر من تنازلات العملاء بنسبة تتجاوز 66%، تلاه اليورو بـ18%، منوهًا بأن هناك إقبال كبير على التنازل عن العملات الأجنبية لصالح الجنيه في ظل توحيد سعر الصرف، الأمر الذي يسهم في تعزيز استقرار سوق الصرف.

من جانبه، قال رئيس شركة الأهلي للصرافة، عبد المجيد محيي الدين، إن حصيلة تنازلات عملاء الشركة عن العملات الأجنبية وصلت إلى ما يعادل نحو 1.3 مليار جنيه، منذ قرار البنك المركزي وحتى نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي. 

وكان البنك المركزي قرر في اجتماع استثنائي يوم 6 مارس، ترك سعر الصرف ليتحرك وفق آليات السوق، بالتزامن مع رفع معدلات الفائدة بمقدار 6% دفعة واحدة. 

search