السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

"تقسيمة" حزمة التمويل الأوروبية لمصر.. دفعة طارئة والباقي حتى 2027

لقاء سابق الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

لقاء سابق الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

ولاء عدلان

A A

يخطط الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات مالية لمصر بنحو 5 مليارات يورو، وذلك ضمن حزمة تمويلات جديدة لأكبر شريك للاتحاد في المنطقة بقيمة 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار). 

وأوضح مسؤول كبير بالمفوضية الأوروبية في تصريح  لوكالة “رويترز”، اليوم الأحد، أن حزمة التمويلات ستغطي الفترة من 2024 إلى 2027 بموجب اتفاق سيعلن في القاهرة اليوم تزامنا مع زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لمصر. 

مساعدات ومنح

وأشار المسؤول إلى أن حزمة التمويل تشمل استثمارات بقرابة 1.8 مليار يورو ومساعدات مالية ومنح بنحو 5 مليارات يورو  و600 مليون يورو على الترتيب، موضحا أن الاتحاد يعتزم صرف تمويل طارئ لمصر خلال العام الحالي بقيمة مليار دولار وذلك ضمن فئة المساعدات المالية. 

وبحسب المعلن اتفاق التمويل الجديد مع الاتحاد الأوروبي، يسعى لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات عدة أبرزها الطاقة المتجددة والأمن والتجارة والنقل، وذلك لتعزيز مرونة الاقتصاد في ظل تصاعد خطر التوترات الجيوسياسية وتحديدا حرب غزة وأزمة السودان. 

ووقعت مصر خلال الفترة من 2020 إلى 2023 مع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات بنحو 12.8 مليار دولار منها اتفاقيات مع القطاع الخاص المصري بقرابة 5.4 مليار دولار ، وبلغت استثمارات البنك الأوروبي للاستثمار في السوق المصرية خلال الفترة المشار إليها قرابة 2.8 مليار دولار، وتستحوذ الاستثمارات الأوروبية إجمالا على أكثر من 30% من حجم الاستثمار الأجنبي في مصر. 

search