الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:37 ص

تحذير شديد اللهجة.. الفيتامينات العشوائية تشوّه الأجنة وتضعف العضلات

الفيتامينات - صورة تعبيرية

الفيتامينات - صورة تعبيرية

الشرقية - ياسمين عزت

A A

حذرت مديرية الصحة بالشرقية من تناول المكملات الغذائية والفيتامينات بدون الرجوع للإرشادات الطبية، وأهابت بالمواطنين بتوخي الحذر، والحرص على صحتهم وعدم الإقبال على تناول أدوية قد تضرهم أكثر مما تنفعهم.

وأشارت مديرية الصحة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أنه قد يتم إضافة بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، إلى الأطعمة المصنعة وعند تناولها، مما يمنح جسم الإنسان على أكثر مما يحتاجه، فيؤدي بالتبعية إلى مخاطر صحية، لذا حذرت من الإفراط في تناول المواد الغذائية المصنعة.

ولفتت مديرية الصحة إلى أن تناول فيتامين "أ"، دون حاجة الجسم له قد يؤدي إلى تشوهات، وضعف العظام، وتلف الكبد والصداع، فيما يؤدي تناول الحديد بنسبة زائدة إلى تلف الكبد، والأعضاء الأخرى، بالإضافة إلى أعراض مرضية أخرى مثل الغثيان والقيء.
وأهابت الصحة بالسيدات الحوامل من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون اللجوء الى طبيب مختص لأنها تضر بالأجنة وتشوهها في حال عدم احتياج الجسم اليها، وعليها تناول الكميات المناسبة في فترتي الحمل والرضاعة بوصف الطبيب المعالج.

وأكدت الصحة على عدم منح الأطفال فيتامينات، دون استشارة الطبيب، كما حذرت من اجراء عمليات، أو تناول أدوية للأشخاص الذين يتناولون الأعشاب لتعارضها في بعض الأحيان مع الحالات الصحية والعمليات وبغض الأدوية.

الجدير بالذكر أن البعض يلجأ لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل عشوائي، بهدف رفع معدلات النشاط لديهم، أو الحصول على زيادة في الوزن، أو زيادة نسبة الكتلة العضلية في الجسم، دون استشارة الأطباء والمختصين، وهو ما قد يتسبب في أضرار صحية وآثار جانبية على المدى القصير والطويل.

search