الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

"أشبه بالجحيم".. النيابة تستمتع لأقوال شهود حريق استوديو الأهرام

حريق استوديو الأهرام

حريق استوديو الأهرام

مريم الصاوي

A A

تواصل النيابة العامة بجنوب الجيزة تحقيقاتها فى واقعة حريق "استوديو الأهرام" بمنطقة العمرانية بالجيزة، والذي وقع فى الساعات الأولى من صباح السبت، مما أسفر عن تفحم "الاستوديو" بالكامل، وأحدث أضرارا بالغة بعدد من العقارات المجاورة، وعلى مدار 24 ساعة الماضية بذل رجال التحقيق جهود كبيرة لكشف لغز الحريق، والوقوف على أسبابه.

سماع الشهود

استمعت النيابة العامة لأقوال عدد من شهود العيان حول الحريق، ومن بينهم عدد من سكان العقارات المجاورة، حيث أفاد أحد الشهود بأنه شاهد أبخرة الدخان تتصاعد بكثافة من "الاستوديو"، وبدأ يشاهدوا النيران تشتعل داخله قرب صلاة الفجر، وبعدها بدأت سيارات الإطفاء تتوافد على المكان.

فيما أفاد شاهد آخر إنه خلال عودته للمنزل فوجئ بالنيران تشتعل بشكل مفاجئ فى الاستوديو، وسمع صوت انفجار بالداخل، ما دفعه للهرولة إلى منزله ومحاولة الاتصال برجال الإطفاء والمطافئ إلا أن الخطوط كانت مشغولة، مؤكدًا أن الوضع كان أشبه بالجحيم.

فيما قال أحد سكان العقارات المتضررة إنه مع دقات الساعة الواحدة صباح السبت، بدأت النيران تشتعل فى الاستوديو بشكل مفاجئ، وخلال دقائق معدودة بدأت تنتشر فى كل اتجاه، بداية من الأشجار المنتشرة بمحيط الاستوديو وصولًا إلى العقارات، مما خلق حالة من الذعر لدي الأهالى وهرولوا إلى الشارع، وتم قطع الكهرباء عن المنطقة منعًا لتدهور الوضع، وبدأت الأمور تهدأ فى غضون الساعة 6:30 صباحًا

وقال شاهد آخر: الاستوديو كان مشتعلاً بألسنة اللهب بسبب وجود كمية كبيرة من الخشب في داخله، وكان هناك أيضًا خشب مستند على العمارات المجاورة، في غضون ساعتين من بدء الحريق، تم احتراق حوالي 4 عقارات، إلا أن النيران بدأت تهدأ بعد صلاة الفجر، كما أنه سمع أصوات انفجارات بعد اندلاع الحريق، دون أن يتمكن من تحديد سبب تلك الانفجارات، سواء كانت ناجمة عن انفجارات غاز أو لأسباب أخرى.

النياية تستمع للضحايا

واستمعت النيابة العامة لأقوال 10 من المصابين فى الحريق، والذين تم نقلهم إلى مستشفيات "الهرم"، و"أم المصريين" بعد استقرار حالتهم الصحية، وطلبت تقارير طبية وافية عن حالة كلًا منهم، وتبين أن الإصابات تنوعت بين حالات اختناق من أبخرة الدخان السامة التى تصاعدت جراء الحريق، فضلًا عن إصابة البعض بكسور وجروح وحرق فى مناطق متفرقة من الجسد، بينهم أفراد من رجال الحماية المدنية الذين أصيبوا أثناء مكافحة النيران.

استدعاء مسئولي التأمين

وفى إطار التحقيقات الجارية استدعت النيابة عددا من المسئولين عن تأمين "استوديو الاهرام"، لسماع أقوالهم، وبيان ما حدث ليلة الحريق، ومناقشتهم حول آليات التأمين، والإجراءات المتابعة فى حالة حدوث مشاكل فنية سواء متعلقة بالكهرباء أو بالحرائق، ووسائل التأمين المتاحة لدى الفريق.

التحريات

واستعجلت النيابة العامة تحريات المباحث التكملية حول الحريق، لبيان سبب اندلاعه والظروف والملابسات التى صاحبت وقوعه، حيث عكف رجال المباحث فور وقوع الحادث على جمع الأدلة، وسماع أقوال الشهود فى موقع الحادث.

وبناء على قرار النيابة العامة تعكف لجنة هندسية مشكلة من أساتذة كلية الهندسة بجامعة القاهرة على فحص موقع الحريق، والعقارات المتضررة لبيان مدى ملاءمتها للترميم أو تحديد حاجتها للإزالة من عدمه بعد تفحم جدرانها، خاصة بعد صدور قرار بإزالة أحد العقارات الذي تضرر بشدة جراء الحريق بناء على توصية من المختصين.

الكاميرات

كما أمرت جهات التحقيق بالتحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط الحريق، وتفريغ الDVR الخاص بها لبيان ما سجلته من مشاهد توثق اللحظات الأولى للحريق، وبناء على قرار النيابة تحفظ رجال المباحث على الكاميرات؛ تمهيدًا لإرسالها للأجهزة الفنية المعاونة وتفريغها.

البداية

 وكان فريق من النيابة العامة انتقل إلى موقع الحريق بعدما تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على النيران، لمعاينة المكان، وتبين أن الاستوديو تحول لكومة من الرماد بعدما شبت النيران وقضت على محتوياته بالكامل، خاصة أن الديكورات في مواقع التصوير تحتوى على كميات كبيرة من المواد المساعدة القابلة للاشتعال كالأخشاب والأقمشة.

وكانت قد تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا من مدير المباحث بالجيزة هاني شعراوي، والعقيد سامح بدوى مفتش مباحث العمرانية، بنشوب حريق فى استوديو الأهرام بالجيزة وعلى الفور انتقلت سيارات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق.

وسيطرت قوات الحماية المدنية على النيران المشتعلة في استوديو الأهرام بشارع خاتم المرسلين بالجيزة، والعقارات المجاورة له، بعد جهود كبيرة لمحاصرة الحريق الذي تمدد في كافة الاتجاهات، والتهم مجموعة من الاستوديوهات والديكورات والأشجار، وانتقل إلى عقارات مجاورة.

وخلال عمليات الإطفاء استعانت قوات الحماية المدنية في الجيزة بسلالم هيدرولكية لإخماد النيران التي وصلت إلى عقارات مجاورة لاستديوهات الأهرام، وأخلت أجهزة الأمن سكان 7 عقارات حتى الآن، طالت النيران أجزاء منها، وامتدت إليها ألسنة اللهب المتطايرة، بالإضافة لاشتعال أشجار النخيل.

وكشفت المعاينة الأولية في حريق استوديوهات الأهرام المشتعل بمنطقة العمرانية عن وجود أخشاب ومواد سريعة الاشتعال، ساهمت في امتداد الحريق، وكثافة انتشار النيران، وأضاف تقرير المعاينة الأولية، أن المواد المستخدمة في تبطين الاستوديوهات أغلبها مصنوع من البلاستيك.

وامتد الحريق لبعض العقارات المجاورة للاستوديو، والتهم شققا سكنية، فيما لم يسفر عن خسائر بشرية، باستثناء بعض حالات الاختناق، كما قطع رجال الأمن الكهرباء والغاز عن المنطقة المحيطة بالاستوديو حتى إخماد الحريق.

search