الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:09 ص

39 مليار دولار.. حصيلة ديون مصر في 4 سنوات

البنك الدولي - أرشيفية

البنك الدولي - أرشيفية

حمزة أحمد

A A

تمكنت وزارة التعاون الدولي، من إبرام اتفاقيات تمويل تنموية ميسرة بقيمة 38.8 مليار دولار خلال 4 سنوات، مقسمة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

وبحسب التقرير السنوي لعام 2023، الصادر عن وزارة التعاون الدولي، فإن التمويلات التنموية الميسرة التى حصلت عليها قطاعات الدولة خلال الفترة من عام 2020 حتى نهاية عام 2023، بلغت 28.5 مليار دولار، في حين بلغت حصة القطاع الخاص 10.3 مليار دولار.

ويمثل التمويل التنموي الميسر نحو 16%؜ من الدين الخارجي لمصر، وفقا لما قالته وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.

وبلغ إجمالي الدين الخارجي لمصر، بنهاية الربع الأول من العام الحالي، نحو 165.4 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك المركزي

وجاء قطاع النقل في مقدمة القطاعات الحكومية التي حصلت على تمويلات بقيمة 7.289 مليار دولار، من 12 جهة مانحة، أبرزها، البنك الأوروبي لإعادة الاعمار، البنك الدولي، بنك الاستثمار الأوروبي، بنك التنمية الأفريقية، البنك الأسيوى للاستثمار في البنية التحتية، والصين واليابان، والنمسا وإسبانيا.

في حين قدم البنك الدولي والبنك الآسيوى وصندوق النقد الدولي، تمويلات بقيمة 3.922 مليار دولار لدعم الموازنة.

الكهرباء والبترول

وحصل قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول، على تمويلات خلال السنوات الأربعة بقيمة 1.966 مليار دولار، وكانت الولايات المتحدة في مقدمة قائمة المانحين التي تشمل أيضا الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، الاتحاد الأوروبي، ألمانيا وكندا، إسبانيا، صندوق أبوظبي للتنمية، المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة.

الإسكان الاجتماعي

في حين حصل قطاع الإسكان الاجتماعي، وشبكات المياه والصرف الصحي، على تمويلات بقيمة 1.776 مليار دولار، مقدمة من الصندوق السويدي الدولي، الوكالة الفرنسية للتنمية، ألمانيا، المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة.

وحصل قطاع المرأة والتضامن على تمويلات بقيمة 1.111 مليار دولار، مقدمة من الاتحاد الأوروبي، بنك الاستثمار الأوروبي، ألمانيا، الوكالة الفرنسية للتنمية، الصندوق العربي، الصندوق الكويتي، البنك الدولي، سويسرا.

أما قطاع التعليم، فحصل على تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 490 مليون دولار، مقدمة من إسبانيا، الوكالة الفرنسية للتنمية، البنك الدولي، الاتحاد الأوروبي.

المشروعات الصغيرة

وحصل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تمويلات بقيمة 456 مليون دولار، مقدمة من، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، اليابان، سويسرا.

وحصل قطاع البيئة على تمويلات بقيمة 440 مليون دولار، مقدمة من الاتحاد الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية، في حين حصل قطاع الحوكمة على 276 مليون دولار، من الولايات المتحدة ألمانيا، الوكالة الفرنسية للتنمية، بنك الاستثمار الأوروبي.

الصحة 

وحصل القطاع الصحي على 136 مليون دولار، تمويلات مقدمة من الولايات المتحدة الامريكية، ألمانيا، الاتحاد الأوروبي، في حين حصل قطاع التنمية المحلية على تمويلات بقيمة 90 مليون دولار، مقدمة من البنك الدولي، الولايات المتحدة، كندا والصين.

وحصل قطاع التجارة والصناعة على تمويلات بقيمة 53 مليون دولار مقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، والبنك الإسلامي.

7 مليارات اتفاقيات إطارية

وبحسب التقرير فإن مصر تمويلات تنموية ميسرة تحت بند  إتفاقيات إطارية، بقيمة  7.187 مليار دولار، مقدمة من ألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

10 مليارات للقطاع الخاص

وبلغت حزم التمويل الميسر للقطاع الخاص من المؤسسات الدولية، 10.3 مليار دولار، مقدمة من العديد من الجهات المانحة، أبرزها بنك الاستثمار الأوروبي، البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، صندوق الأوبك للتنمية الدولية،  والبنك الدولي، الاتحاد الأوروبي، بنك التنمية الأفريقي.

search