السبت، 05 أكتوبر 2024

12:53 م

الحاجة كوثر.. "قفص الطيور" يتوّجها أما مثالية بأسيوط

وزراة التضامن الاجتماعى

وزراة التضامن الاجتماعى

محمد سامي الكميلي

A A

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، أسماء الأمهات الفائزات في مسابقة الأم المثالية لعام 2024 على مستوى محافظات الجمهورية.

كما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الأم المثالية على مستوى الجمهورية لعام 2024، فيما يتعلق بالأم التي لديها أحد المشروعات الصغيرة في إطار سياسة الوزارة للتشجيع على التمكين الاقتصادي. 

من قرى “حياة كريمة”، جاءت كوثر محمود إبراهيم عمار من محافظة أسيوط الأولى على مستوى الجمهورية في مسابقة الأم المثالية التي تملك مشروعا صغيرا.

ثلاثة ابناء

تبلغ الأم من العمر 67 سنة، وحالتها الاجتماعية أرملة منذ 18 سنة، حاصلة على دبلوم تجارة وحالتها المهنية على المعاش، ولديها ثلاثة أبناء، الابنة الأولى حاصلة على ليسانس آداب، والثانية بكالوريوس تربية نوعية، الثالثة بكالوريوس آثار.

تزوجت الأم عام 1981، وكان الزوج يعمل أمين مكتب في إحدى المدارس وأثمر الزواج عن أربعة أبناء. بدأ كفاح الأم عندما توفي زوجها بعد صراع مع المرض، بعد إصابته بشلل نتيجة جلطة لمدة خمس سنوات صرف خلالها الكثير من الأموال لشراء العلاج والفحوصات الطبية.

الصدمة الكبرى

وبعد معاناة مع المرض، توفى الزوج تاركا لها أربعة أبناء كان أكبرهم 20 عاما والابنة الثانية 19 عاما والابنة الثالثة 11 عاما والصغرى 8 سنوات، وبعد وفاه الزوج بعام توفى الابن الأكبر، حيث كانت الصدمة الكبرى، فلم يكن هناك رجل يساندهم فقد مات الزوج والابن.

 كافحت الأم وواجهت صعوبات الحياة، حيث كان معاش الزوج ضعيفا وتكاثرت عليها الديون رغم تلك الظروف العصيبة حرصت الأم حرصا شديدا على تعليم أبنائها. أصيبت الابنة الوسطي يقدميها أثناء دراستها بالجامعة في حادث أليم، تسبب في عدم قدرتها على الحركة لعده شهور.

وظيفة إدارية

عملت الأم بوظيفة إدارية بإحدى المدراس، وقامت بعمل مشروع لتربية الطيور وعمل خبز بالمنزل وتقوم ببيعه لتساعد في تربية ومصاريف بناتها حتى وصلت بهم لبر الأمان

حصلت الابنة الأولى على ليسانس آداب وتم تجهيزها وتزوجت وحصلت الابنة الثانية على بكالوريوس زراعة وتم تجهيزها وزواجها وحصلت الأبنة الثالثة على لیسانس آثار وتقوم الآن بتحضير الماجستير.

التحقت الأم بجمعية لتشجيع الأرامل على تعليم أبنائهم لأنها مرت بنفس الظروف، ولا زال عطاء الأم مستمرا مع أولادها وأحفادها.

search