الجمعة، 09 أغسطس 2024

02:41 ص

عودة الروح.. "التعويم" ينعش شركات الصرافة

إحدى شركات الصرافة في القاهرة

إحدى شركات الصرافة في القاهرة

مصطفى العيسوي

A A

تشهد شركات الصرافة في مصر ازدحامًا شديدًا منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف الأسبوع الماضي، والذي كان بمثابة إعادة ضخ الدماء مرة أخرى لتعود إليها الحياة.

وواجهت شركات الصرافة حالة من الشلل قبل الاجتماع الاستثنائي للبنك المركزي 6 مارس الجاري، بسبب وجود سعرين للصرف، الأول رسمي محدد من قبل البنوك بنحو 31 جنيهًا، وسعر آخر مرتفع في السوق السوداء بمستوى يتراوح ما بين 60 إلى 70 جنيهًا، مما دفع المواطنون التوجه للموازي للاستفادة من الفارق السعري.

زحام في أحدي شركات الصرافة

جزء من الجهاز المصرفي

وقال الخبير المصرفي، محمد بدرة، إن شركات الصرافة جزء من الجهاز المصرفي المصري، حيث تتم عمليات البيع والشراء بداخلها تحت إشراف البنك المركزي، مشيرًا إلى أن بوصلة المواطنين عادت مرة أخرى لشركات الصرافة بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وعلى مدى 11 يومًا منذ تحرير سعر الصرف، تجاوزت حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية لصالح الجنيه المصري، حاجز الـ3 مليارات و75 مليون جنيه، وفقًا لما كشفت عنه شركتا الأهلي ومصر للصرافة التابعتان للبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وأضاف بدرة لـ"تليجراف مصر"، أن عودة النشاط لشركات الصرافة سيؤدي إلى استرجاع ما كان يتم تداوله من النقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي مرة أخرى، لاسيما وأنها تكون في نهاية كل يوم بإرسال تقرير للبنك المركزي يتضمن عمليات البيع والشراء التي تمت.

واستحوذ الدولار حتي نهاية تعاملات أمس الأحد على النصيب الأكبر من تنازلات المصريين عن النقد الأجنبي بنسبة 65%، ثم اليورو بـ18%، ثم الريال السعودي بـ 14%، ثم الجنيه الإسترليني بـ1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.5% ، وفقاً لما كشفت عنه شركة مصر للصرافة.

ازدحام في أحدى شركات الصرافة

مميزات شركات الصرافة

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن هناك العديد من المميزات تتمتع بها شركات الصرافة، والتي منها عدد ساعات العمل بها أكبر من البنوك، علاوة على انتشارها بشكل أوسع في مختلف محافظات الجمهورية.

وتتجاوز فروع شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة، أكثر من 170 فرعا منتشرة على مستوى أنحاء الجمهورية.

من جانبه، أكد الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن شركات الصرافة غير الرسمية اتجهت إلى السوق السوداء قبل قرار التعويم، فيما اقتصرت الرسمية منها على عمليات شراء النقد الأجنبي من المواطنين.

وأضاف أبو الفتوح لـ"تليجراف مصر"، أن عودة نشاط شركات الصرافة ستزيد من حصيلة النقد الأجنبي في القطاع المصرفي المصري، الذي كان يعاني خلال الأشهر الماضي من أزمة شح الدولار.

مواعيد عمل شركات الصرافة في شهر رمضان 2024

تعمل شركات الصرافة في شهر رمضان على فترتين، الأولى بداية من الساعة الواحدة والنصف  ظهرًا حتى الساعة الرابعة والنصف عصرًا، والثانية فتبدأ من الساعة الثامنة والنصف مساء حتى الحادية عشر والنصف مساء.

search