السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

"هاتولي راجل".. فتاة تهاجم الشهر العقاري بسبب إذن السفر

جانب من الفيديو

جانب من الفيديو

آلاء مباشر

A A

حياة الهواري، فتاة تبلغ من العمر الـ 33 عامًا، توجهت إلى الشهر العقاري بالعباسية لإنهاء الإجراءات اللازمة بشأن إذن السفر بمفردها، ولكنها واجهت أمرًا غريبًا، بشأن موافقة رجل من أهلها على سفرها بمفردها.

قالت الهواري، إنها واجهت تعنتا مع العاملين في الشهر العقاري بالعباسية للحصول على إذن السفر بمفردها، موضحة: “أنا دلوقي في الشهر العقاري بالعباسية عمارة الخبراء.. جاية أعمل إذن سفر وأنا في سني ده عندي 33 سنة.. ومضطرة أجاري القوانين ومش عارفة أسافر ونفسي أفهم ليه واحدة في سني تحتاج إذن سفر”.

“ماليش غير أمي”

وتابعت الفتاة الثلاثينية، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنها أحضرت والدتها إلى مقر الشهر العقاري للموافقة على إذن السفر، ولكنها قوبلت بالرفض من إحدى الموظفات هناك، طالبة منها إحضار رجل من أهلها للموافقة على سفرها.

وتابعت "بتتكلم بزعيق وعنطزة كأن الموضوع يخصها شخصيا.. قولتلها بابا متوفي وآدي شهادة وفاته وجايبة ماما معايا.. فهي مصممه برضوا أن شوفيلك راجل يكون من العصب عم أو خال مش مهم.. المهم يكون راجل”.

إذن السفر

وأوضحت أن إذن السفر السفر مطلوب في حالة عقود العمل والإقامات فقط، لاستكمال الأوراق، والتصديق على العقد أن يلازمه إذن سفر من الأهل أو أي أحد من العصب، ولكن يجب أن يكون رجل.

وتساءلت: “أنا دلوقتي عايزة أعرف يعني إيه أمي اللي خلفتني مالهاش كلمة ولا رأي وعم أو خال هو اللي يقررلي مصير حياتي؟”.

“عندي خلافات مع عمامي”

واستطردت أن هناك خلاف بينها وبين أعمامها، ولن تلجأ إليهم في محنتها، لأنها بهذا الشكل ستحرم من مستقبلها، بسبب قوانين وإجراءات تعامل المرأة على أنها بلا عقل ولا إرادة.

وعقبت "أنا عايزة حل لأني اتعذبت المرة اللي فاتت عشان أسافر ومش كل مرة هفضل أبوس الأيادي عشان أعرف أسافر.. أنا معايا ماما وبوكلها أمري وعندي 33 سنة”.

مش مسؤولية الشهر العقاري

وتعليقًا على هذا الأمر، قال المتحدث الرسمي باسم نادي أعضاء الشهر العقاري، الدكتور أشرف فليفل، إن الشهر العقاري غير معني بمسؤول إن السفر سواء كان رجل أو امرأة.

وأوضح فليفل في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن إقرار السفر يتم الموافقة عليه في الشهر العقاري، ولكن المشكلة تكمن في الجهة التي سيصل إليها المسافر، فمن شأنها الموافقة أو الرفض.

لا تحتاج إلى الشهر العقاري

ومن جهته، أشار عضو لجنة العفو الرئاسي، المحامي بالنقض طارق العوضي لـ"تليجراف مصر"، إلى أن إذن السفر يقرر على من هم دون الـ 18 سنة، لأنهم بالنسبة للقانون من الأطفال، لذلك يجب أن يرافقه أحد من ذويه أو موافقة صريحة من السلطات المعنية بالسفر.

أما بشأن الفتاة صاحبة مشكلة الشهر العقاري البالغة من العمر 33 عاما، فقد أكد أنها لا تحتاج الإذن أو الموافقة في القانون المصري للسفر خارج البلاد.

search