الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 م

"الدنيا جاية عليها".. الـ"بلوب فيش" أقبح كائن حي يفقد شغفه بسبب التنمر (فيديو)

سمكة الـ Blob fish

سمكة الـ Blob fish

منى الصاوي

A A

إذا كنت تشعر بالضغط وأنك على وشك الانهيار، فتذكر أنك أفضل كثيرًا من سمكة "البلوب فيش"، التي تعتبر أكثر كائن مضغوط ومظلوم في الحياة.

فقدان الشغف

يعاني "البلوب فيش"، القهر والظلم والتنمر، إلى أن أصيب بفقدان الشغف، بحسب تقرير نشره موقع" national geographic".

سمكة الـ Blob fish

أبشع حيوان

في عام 2013، نظم باحثون مسابقة غير تقليدية لاختيار "أبشع حيوان" على وجه الأرض، وتهدف هذه المسابقة إلى زيادة الوعي بأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث اعتبر الفائز فريدًا من نوعه ويستحق الحماية. 

الحياة البحرية

تسلط هذه المسابقة الضوء على جماليات الحياة البحرية بمختلف أشكالها، حتى وإن كانت الحيوانات المشاركة فيها تتمتع بمظهر غريب وقبيح، وذلك بهدف المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي للأجيال القادمة.

سمكة الـ Blob fish

السخرية والعنصرية

اختيرت سمكة الـ Blob fish”" في المسابقة كأبشع حيوان على وجه الأرض، الأمر الذي جعلها مصدراً للسخرية والعنصرية لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون صورها كموضوع للمزاح.

حياة طبيعة

كانت مفاجأة للباحثين أن سمكة الـ” Blob fish”، تعيش حياة طبيعية في أعماق البحار، حيث تصل إلى حوالي 1200 متر تحت سطح الماء، وتتعرض لضغط يصل إلى 120 مرة ضغط الجو الموجود على سطح الأرض.

الضغط العالي

تمتلك تلك السمكة القبيحة القدرة على تحمل هذا الضغط العالي، نظراً لعدم وجود ما يعرف بالمثانة الهوائية للسباحة، وهو عضو تستخدمه بعض أنواع الأسماك للتحكم في عمق سباحتها.

سمكة الـ Blob fish

ظروف قاسية

هذا الاكتشاف يلقي الضوء على تكيفات سمكة الـ Blob fish مع الظروف القاسية في البيئة العميقة للمحيطات، ويبرز قدرتها الفريدة على البقاء والعيش في هذا البيئة القاسية.

المثانة الهوائية

التمييز البارز بين سمكة الـ Blob fish والأسماك الأخرى يكمن في عدم وجود ما يُعرف بالمثانة الهوائية، وهو العضو الذي يوجد عادةً في جسم الأسماك العادية. 

صعوبة التكيف مع البيئة

تعود قدرة سمكة الـ Blob fish على تحمل الضغط العالي في عمق البحار إلى هذا الاختلاف، حيث تعمل المثانة الهوائية في جسم الأسماك العادية كحويصلات هوائية تنهار تحت الضغط العالي، مما يؤدي إلى صعوبة تكيفها مع الظروف البيئية العميقة. 

سمكة جميلة

من الأمور الغريبة التي تتعلق بالسمكة المذكورة، هي أن شكلها في عمق البحار يظهر كسمكة طبيعية وجميلة، تقوم بأنشطتها اليومية من الأكل والشرب بشكل طبيعي، إذ يأتي الاختلاف عندما تتعرض لعملية الصيد وتُخرج من الماء.

هذا الاختلاف الشديد بين شكلها تحت الماء وخارجه يلفت الانتباه إلى قدرتها على التكيف مع بيئته.

سمكة الـ Blob fish

انخفاض الضغط

عندما ينخفض الضغط بسرعة وتتعرض سمكة الـ Blob fish لبيئة خارجية غير عادية، تبدأ ملامحها في التغير تماماً، ويتحول جسمها الرخو الخالي من العظام إلى شكل جيلاتيني، الذي أصبحت معروفة به في العالم. 

search