الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

هوس الفيلر والبوتوكس..هروب نفسي يقود للندم

عمليات الفيلر والبوتوكس

عمليات الفيلر والبوتوكس

إسراء عبدالفتاح

A A

قديما كانت تلجأ الفتيات والسيدات، إلي إتباع بعض التصرفات البسيطة، لتجاوز الأزمات سواء كانت عاطفية أو نفسية، منها تغيير لون الشعر، أو الإندفاع في موجات شراء ملابس وأحذية ومستحضرات تجميل، وغيرها من الوسائل التي تمنح الشعور بتجاوز الأزمات، ولكن مؤخرا ظهر هوس عمليات التجميل، التي يأتي بعضها بالعديد من النتائج السلبية، لأنها لم تكن بالأساس سوي رغبة احتجاجية.            
 

طبيب التجميل، محمد أبو الجبال، تحدث عن تجربة شخصية في مركز التجميل الخاص، مؤكدا أنه تلقي طلبا لإجراء عملية تجميلية في الشفاه، عبر صفحته الشخصية على موقع "إنستجرام"، من إحدى الفتيات، مشيرا إلي أنه حدد موعدا للمقابلة في المركز، ولكنه فوجيء بأن الفتاة لا تحتاج إلي أي عمليات تجميلية، لذلك سألها إذا ما كانت تمر بأزمة نفسية، وكانت الإجابة نعم ، وهي تريد إجراء العملية وتغيير شكلها لتجاوز هذه الأزمة، مؤكدا أنه رفض إجراء العملية ونصحها بالذهاب لمركز تصفيف الشعر أفضل بدلا من الذهاب إلى طبيب تجميل.

“عمليات البوتوكس والفيلر”

عبير محمد، فتاة ثلاثينية، قالت: إنها عقب أي أزمة نفسية، تفكر في الخروج من هذه الحالة وكان من ضمن الاقتراحات أن تخضع لعمليات البوتوكس أو الفيلر حتى تظهر بصورة جديدة، إلا أنها بعد إجراء عملية “حقن الشفاه” ندمت كثيرا .

مريم إبراهيم، قالت إنها خضعت لعملية تجميل وتحديدا "في الشعر"، بعد مرورها بأزمة نفسية، إلا أن شعرها تساقط بعد انتهاء تلك العملية وعلى مدار 5 سنوات تبحث عن علاج لهذه المشكلة .
 

البوتوكس 


 وفاء سعيد، قالت إنها خضعت لعملية تجميل لإزالة الهالات السوداء، إلا أنها ندمت بعد هذه العملية بأيام، مؤكدةً أنها كانت تمر بحالة نفسية سيئة نتيجة لتعرضها للتنمر من إحدى صديقاتها لذلك خضعت لجلسات تسمى“حقن هايفر” ولكنها أصيبت بترهلات في منطقة العين. 

تهور يقود للهلاك

استشاري الصحة النفسية، الدكتور علاء الغندور، وصف هذا الاتجاه لإجراء عمليات التجميل مؤكدا أن بعض الفتيات يلجأن إلي تغيير المظهر العام، بعد تعرضهن لأزمة نفسية، أملا فى استعادة الثقة من خلال زيادة إفراز هرمون الدوبامين، مؤكدا أن الفتيات والسيدات دائما يبحثن عن الرضا من خلال المظهر، لذلك نشهد حاليا فتيات في سن الـ 15 عامًا يضعن مكياج أو يفكرن في إجراء عمليات تجميل، وهذا نتيجة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، التي تحتفي بالفنانات والبلوجرز.
 

عمليات التجميل

الدكتور علاء الغندور، أشار إلي أن فقدان الثقة بالنفس، قد يؤدي إلى قيام الفتاة بإجراء عمليات تجميلية هي لا تحتاج إليها، معظمهن بعد إجراء العمليات يندمن على هذا  التصرف، وتبدأ الفتاة بعدها الدخول في دوامة البحث عن الكمال التي لا تصل إليها أبدا .

search