السبت، 05 أكتوبر 2024

11:38 ص

"أتون ريسورسز" تنتج الذهب في مصر 2025.. نصيب الأسد لمنْ؟

استخراج الذهب في مصر

استخراج الذهب في مصر

محمود كمال

A A

أعلنت شركة "أتون ريسورسز" الكندية، بدء إنتاج الذهب في مصر عام 2025، بعد عملية تنقيب في الصحراء الشرقية بدأت في عام 2009 بالتحديد في منطقة امتياز أبو مروات.

حصلت الشركة الكندية على امتياز "أبو مروات" في عام 2007، وهي منطقة تقع في جنوب طريق سفاجا قنا، وتقدرها الشركة بأن بها احتياطيا من المعدن النفيس يقدر بنحو 300 أو 400 ألف أنصة للذهب قابلة للاستخراج.

تسعى الحكومة المصرية لزيادة إنتاج المعدن النفيس لدفع الاقتصاد وادخال العملة الصعبة، في ظل الضغوط الاقتصادية على الجنيه وارتفاع مستويات التضخم.


وقررت الحكومة تعديل أحكام قانون الثروة المعدنية في أغسطس 2019، والذي ضمن للمستثمرين في مجال التعدين العديد من الضمانات، منها التخلي عن نموذج اتفاقية تقاسم الأرباح، والانتقال إلى نموذج الضرائب والإيجارات والإتاوات.


يقول مسؤول في قطاع البترول، لـ"تليجراف مصر"، إن قانون الثروة المعدنية ينصّ على أن نصيب مصر من إنتاج الذهب لشركة "أتون ريسورسز" يبدأ من 5% ولا يزيد عن 20% - أي أن النسبة الأعلى تكون لصالح الشركة المُنقبة عن الذهب، موضحًا أن الاتفاق القديم بين الحكومة المصرية وشركة "سنتامين"، الذي يقضي بحصول مصر على 50% من أرباح منجم السكري لا يُطبّق على شركة "أتون ريسورسز".

انتاج مصر من الذهب

تأثير مستبعد

يقول نائب رئيس الشعبة العامة للذهب، لطفي منيب، إن بدء تصنيع "أتون ريسورسز" لن يؤثر على أسعار الذهب في مصر، موضحًا أن الذهب الذي تحصل عليه مصر يعد من مدخلات الدولة ولا يذهب إلى الأسواق.
أضاف منيب أن الحكومة تمنح الشركات المختلفة امتيازات التنقيب عن الذهب بسبب ما تمتلكه من خبرات ومعدات حديثة مقابل حصول الحكومة على جزء مُتفق عليه من الذهب المستخرج، الذي يكون مثل عائد قناة السويس، قد تستخدمه الحكومة لتعزيز احتياطي الذهب أو تصديره لإدخال العملة الصعبة، متابعًا "الذهب اللي بنحتاجه بنشتريه، لكن اللي هتنتجه الشركة ده ملك للدولة مش للسوق".

اتفق عضو شعبة الذهب، أمير رزق، مع "منيب"، وقال إن الذهب الذي ستنتجه الشركة يستخدمه البنك المركزي للتحوّط به وتعزيز قيمة العملة المصرية ولن يكون له تأثير على أسعار الذهب في مصر.

استخراج الذهب في مصر

ملاذ آمن وقت الازمات

يقول الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، إن ارتفاع احتياطي الذهب في البنك المركزي ينعكس إيجابيا على الاقتصاد لسهولة استخدامه وقت الأزمات أو المديونات، حيث يمكن تحويله إلى دولار أو أي عملة غير متوفرة في القطاع المصرفي.
وأضاف الخبير الاقتصادي أن الرقم المتعلق بحجم الاحتياطي الأجنبي في مصر، الذي يتم تجديده كل شهر يكون هناك جزء منه ذهب، وبالتالي فإن الذهب ينوع الاحتياطي النقدي وملاذ آمن وقت الأزمات. 
 

وطرحت الحكومة في 7 أبريل 2023، أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب خلال 2023 بـ 5 مناطق في الصحراء الشرقية، وهي "فطيري والبرامية وعقود وأم عود وحماطة"، من خلال شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، كما تعتزم الحكومة لطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب في الربع الأول من العام المقبل 2024.

search