السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

"الصحة": 9 أسباب لبكاء الرضيع.. تعرفي عليها

أرشيفية.. رضاعة

أرشيفية.. رضاعة

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح للأمهات، لمعرفة أسباب بكاء الرضيع، لضمان صحة جيدة، له ولها. 

نصحت الوزارة الامهات، في منشور توعوي لها علي الصفحة الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بالاهتمام بصحة الرضيع وعدم تركه حتي لا يبكي، موضحة ان من اهم اسباب البكاء، الحزن، ألم البطن، وحيد، محبط، أو حتي غير مرتاح. 

قالت الصحة في منشورها، إن من ضمن أسباب البكاء أن يكن الطفل خائفا، أو يشعر بالبرد، أو جائعا، أو يشعر بالحر.

أكد منشور وزارة الصحة والسكان، أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد عظيمة، منها تمنح الطفل، الراحة والحب والغذاء.

وتحرص وزارة الصحة طوال شهر رمضان على تقديم نصائح للمواطنين عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، تحت شعار من "رمضان صحة".

ومن ناحية منظمة الصحة العالمية، نصحت المنظمة الامهات عبر موقعها الرسمي، أن تحرص الامهات على القيام بما يلي مع الرضع (الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة):

_أن يُنشّطوا بدنياً عدة مرات يومياً بطرق متنوّعة، وخصوصاً بواسطة التفاعل معهم عبر أرضية مهيأة للعب عليها؛ ومن الأفضل أن يلعبوا لوقت أطول. 

وأكدت المنظمة، من ناحية غير القادرين منهم على التنقل بعدُ، فإن هذا الأمر يشمل اللعب معهم لمدة 30 دقيقة على الأقل في وضع الانبطاح على البطن (وقت اللعب على البطن) بحيث تُقسّم هذه المدة على طول اليوم أثناء فترة استيقاظ الرضيع.

وتابع منشور منظمة الصحة العالمية، ألا تُقيّد حركتهم لمدة تزيد على ساعة واحدة في المرة الواحدة (كأن يجلسوا في عربات الأطفال/ التنزّه أو المقاعد المرتفعة أو يُحملوا على ظهر مقدم خدمات الرعاية). 

حذرت المنظمة من تخصيص وقت لمشاهدة الشاشات، مع تشجيعهم الي الاصغاء في ما يقرأه عليهم مقدم خدمات الرعاية.

تابع البيان أن لهم أن يأخذوا قسطاً جيد النوعية من النوم لمدة تتراوح بين 14 و17 ساعة (بالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم منهم بين يوم واحد و3 أشهر) أو بين 12 و16 ساعة (بالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم منهم بين 4 أشهر و11 شهراً)، بما في ذلك أوقات القيلولة.

ونصح منشور المنظمة من الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وسنتين:_أن يقضوا وقتاً لا يقل عن 180 دقيقة في ممارسة أنشطة بدنية مختلفة الأنواع بصرف النظر عن معدل وقعها، بما فيها أنشطة يتراوح وقعها بين المعتدل والشديد، بحيث يُقسّم هذا الوقت على طول اليوم؛ ويُفضّل أن يمارسوها لوقت أطول.

search