الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:27 م

مسؤول إماراتي: 65 مليار دورلار حجم استثماراتنا في مصر

اجتماع سابق لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

اجتماع سابق لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

ولاء عدلان

A A

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، عن حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر عقب صفقة رأس الحكمة البالغة قيمتها 35 مليار دولار. 

وقال الجروان في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن الاستثمارات الإماراتية في مصر حاليا تقدر بنحو 65 مليار دولار، مضيفا أن صفقة رأس الحكمة تمكنت من تغيير موازين القوة الاستثمارية في المنطقة وجاءت جريئة وعملاقة رغم التحديدات الاقتصادية عالميا، وهي بحق أم الصفقات وجوهرة التاج، إن جاز التعبير، بما تشكله من فرصة ثمينة. 

شهادة ثقة 

وأضاف الجروان أن الصفقة حولت التحديات الاقتصادية في مصر إلى فرص من خلال تحالف تقوده شركة القابضة، أحد صناديق الثروة السيادية المملوكة لإمارة أبوظبي.

 وأشار إلى أن الصفقة تحمل العديد من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري، إذ من المتوقع أن تضع مصر لأول مرة ضمن تصنيف الدول الأكثر جاذبية لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2024 - 2025 في تقرير "أونكتاد" المقبل ما يعتبر شهادة ثقة تفتح الباب لمزيد من التدفقات مستقبلا. 

صفقة لصالح مصر

وأشار إلى أن قيمة الصفقة ساهمت في حسم قرار صندوق النقد الدولي لصالح مصر، بعد محادثات طويلة، كما  أن قيمة الصفقة وتوقيتها وسرعة تسويتها فاجأ الأسواق المالية العالمية وحتى الصندوق نفسه، الأمر الذي سيؤدي لاحقا إلى تحسين التصنيف الائتماني لمصر، لا سيما وأن المشروع سيدر لمصر استثمارات بأكثر من 150 مليار دولار. 

وشدد على أن الصفقة عكست مستوى الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين الإمارات ومصر والتزام كلا البلدين بتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية  الثنائية، موضحا أن “رأس الحكمة” تقدم أيضا فرصا للشركات الإماراتية والمصرية معاً لتعزيز التعاون ما يولد حراكاً اقتصادياً في جميع المجالات المباشرة وغير المباشرة المتعلقة بتطوير المدينة الواقعة على ساحل البحر المتوسط. 

وتابع أن المشروع سيدر  لمصر استثمارات بأكثر من 150 مليار دولار، موضحا أن الإمارات تأتي في مقدمة الدول المستثمرة في مصر ولديها نحو 2000 شركة تعمل في السوق المصرية وتغطي مختلف المجالات.

استثمارات بـ2.5 تريليون دولار

وكشف الجروان في مقابلة مع وكالة الأنباء الإماراتية، أن قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار حتى مطلع عام 2024، ما يجعل الدولة تأتي في صدارة دول المنطقة من حيث الاستثمارات الخارجية. 

وأشار إلى أن الاستثمارات الإماراتية في الخارج تعد ذراعًا اقتصاديًا لا يستهان به في العالم وهي متجهه للزيادة، مضيفا أن العديد من دول العالم تظهر اهتماما خاصاً بالاستثمارات الإماراتية، نظرًا لعدة عوامل أهمها الإيجابية التي تمتاز بها الاستثمارات الإماراتية، والثقة العالمية في القيادة الإماراتية وطبيعة المستثمر الإماراتي.

search