الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

فضل العفو والتسامح وإفطار صائم في رمضان.. عمر هاشم يُجيب

الدكتور أحمد عمر هاشم

الدكتور أحمد عمر هاشم

إيمان رزق

A A

كشف عضو هيئة كبار العلماء الأزهر، الدكتور أحمد عمر هاشم، فضل الصفح والعفو والتسامح في شهر رمضان، قائلا “مطلوبين في كل وقت، حتى ينال الصائم الثواب الوافر”.

العفو في رمضان

واستشهد هاشم، خلال برنامج “يوميات الرسول” المذاع على قناة صدى البلد، بقوله صلى الله عليه وسلم، “إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ أين الذي كان أجره على الله فلا يقوم إلا الذي قد عفا”.

وقال هاشم، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل رمضان بالبشرى والدعاء والتضرع لله تعالى، ويقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وبالسلامة والإسلام، رب وربك الله، هلال رشد وخير.

إفطار صائم في رمضان

وأضاف أن من فطّر صائما في رمضان كان جزاؤه عتق رقبته من النار ومغفرة ذنوبه، منوها أن من أطعم جائعا أطعمه الله من ثمار الجنة، مشددا على 4 أمور، شهادة أن لا إله إلا الله، الاستغفار، سؤال الله الجنة، الاستعاذة من النار.

متى شُرع صيام شهر رمضان؟

وفي حلقة سابقة، قال عمر هاشم، إنه عند نزول تشريع صيام شهر رمضان؛ نَسخ صيام يوم عاشوراء.

وأضاف عمر هاشم أنه عند نسخ صيام يوم عاشوراء؛ بقي صيامه سُنة، مَن شاء واستطاع أن يصومه صامه ومن لم يستطع لم يصومه.

وتابع “شُرع صيام شهر رمضان عندما كان الرسول في المدينة، ونَزَل القرآن يقول (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه)”.

أتم عمر هاشم، “تم ترتيب فرضية صيام شهر رمضان على نزول القرآن فيه وشكرا لله على نزول تلك النعمة الإلهية فيه وهي نعمة نزول القرآن الكريم في رمضان”.

search