الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:33 ص

أحمد عمر هاشم: 5 محظورات تفسد صيام رمضان

الدكتور أحمد عمر هاشم

الدكتور أحمد عمر هاشم

إيمان رزق

A A

يتساءل الكثيرون عن محظورات الصيام في شهر رمضان، حتى لا يقعوا في فعل يبطل صيامهم.

وكشف عضو هيئة كبار العلماء الأزهر، الدكتور أحمد عمر هاشم، الأمور التي يجب أن يمتنع عن فعلها الصائم.

محظورات الصيام

وأوضح “هاشم”، أن محظورات الصيام، هي “الجماع، والكذب، والأكل والشرب في نهار رمضان، والامتناع عن كل ما يغضب الله”؛ حتى نصل للهدف الذي من وراء الصوم وهو التقوى واحترام الشهر الكريم".

سنن الرسول في رمضان

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء الأزهر، خلال برنامج يوميات الرسول المذاع على قناة صدى البلد، سنن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعجل الإفطار على تميرات أو رطبات أو حتى حسوات من الماء.

وأضاف عمر هاشم، أن النبي أوصى ببركة السحور مع الاحتياط بوقت الفجر، قائلا “العفو والتسامح من آداب الصيام”، مشيرًا إلى أنه من نعم الله علينا في رمضان نزول القرآن الذي يهدي للسبل.

قصة سيدنا هود

وروى عضو هيئة كبار العلماء، في حلقة سابقة، تفاصيل وقصة نبي الله هود عليه السلام التي وردت في سورة باسمه بالقرآن الكريم.
وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، إن قصة هود عليه السلام بدأت بالرزق الذي تكلف به الرزاق ذو القوة المتين، مضيفا أن السورة تبين أنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها.
ولفت إلى أن سيدنا هود كسائر الأنبياء مثل نوح ويوسف، بعثهم إلى أقوام بعينهم؛ فبعث هودا إلى عاد في قوله تعالى “وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا” وبعث الله، سيدنا صالح عليه السلام إلى ثمود، وبعث سيدنا شعيب إلى مدين، لكن عندما تكلم الله سبحانه وتعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ” والعالمين يعني العالم كل ما سوى الله.
وأوضح أحمد عمر هاشم، أنه في سورة هود بيان بأن الله تعالى تكلف بأرزاق خلقه، ولم يخلق الخلق دون أن يكون لهم رزق حسبما جاء في قوله تعالى “وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ” والدابة تعني كل ما يدب على الأرض  سواء إنسان أو حيوان أو حشرة.

search