الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

عميد معهد القلب: هذه الفئات ليس لها ان تصوم

حوار عبدالمجيد عبدالله مع عميد المعهد القومي للقلب

حوار عبدالمجيد عبدالله مع عميد المعهد القومي للقلب

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال عميد المعهد القومي للقلب الدكتور محمد عبد الهادي، إن القلب عبارة عن عضلة وصمامات وشرايين وكهرباء، وامتناع مريض القلب عن الطعام والشراب يحميه من الشعور بالاختناق ويقلل من احتمالات دخول المستشفى.

عميد المعهد القومي للقلب الدكتور محمد عبد الهادي

ونصح عبدالهادي، في حوار صحفي لـ"تليجراف مصر"، مرضي القلب الذين يعانون من حالة الضعف في عضلة القلب، وعدم استقرارها، بعدم الصوم.

قال عميد المعهد القومي للقلب، أنه لا ينصح ايضا بصيام الحالات التي من الممكن أن تصاب بضيق أو ارتجاع، او عدم سلامة حالة القلب.

أكد عبد الهادي، ان الحالات التي من الممكن ان تصوم، من يمكن التحكم لديهم بالادوية في حالات ضيق أو ارتجاع القلب، لافتا إلى عدم صيام المرضي الذي يخضعون للعمليات الجراحية. 

قال عبدالهادي: من له تاريخ مرضي في العائلة، وحدثت لأقاربه وفاة في سن مبكر، أو جلطة قلب، عليه أن يجري فحوصات طبية.

ذكر محمد عبدالهادي، أن اكتشاف المرض مبكرا يساعد على العلاج والوصول للنتائج أفضل بكثير من انتظار وقوع المرض والمعاناة من مضاعفاته.

عن خدمات المعهد فيما يخص النشاط المجتمعي للمرضي في الأماكن الأخرى والخدمات التعليمية للأطباء، أوضح أن المعهد يقوم بتوفير كوادر طبية في مستشفيات الهيئة مثل الساحل وأحمد ماهر وشبين والأحرار.

أكد عبد الهادي، أن هناك جلطات ليس لها أعراض في الصدر، موضحا أن ما نسمع عنه كثيرا بشأن وفاة شخص فجأة، هو عبارة عن توقف للقلب.

قال عبدالهادي أن نسبة من 20% إلى 40% من القصور الصامت يضرب الشرايين التاجية، لافتا إلى أنها نسبة عالية، وأن خمس المرضى لا يشتكون من أعراض.

search