الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:24 ص

"نار" تتمدد تحت المحيط الأطلسي.. وقد تبلعه

مناطق الاندساس أو حلقة النار قد تبتلع المحيطات

مناطق الاندساس أو حلقة النار قد تبتلع المحيطات

خاطر عبادة

A A

حذر علماء من أن المحيط الأطلسي قد يتم ابتلاعه بواسطة حلقات من النار، تتمدد مع الوقت أسفل مضيق جبل طارق.

حلقة النار

وقال علماء في البرتغال إن منطقة الاندساس الواسعة التي تسمى حلقة النار،  تقع حاليًا تحت مضيق جبل طارق، بين إسبانيا والمغرب.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية؛ يعتقد الخبراء أن منطقة الاندساس قد تنمو وتتوسع غربًا نحو المحيط الأطلسي، في النهاية يحدث "الإغلاق" أو تقلص حوض المحيط. 

وسيحدث هذا من الناحية الجيولوجية - بعد حوالي 20 مليون سنة - في الوقت الذي قد يكون فيه البشر لا يزالون على قيد الحياة على هذا الكوكب.

الاندساس

مناطق الاندساس هي مواقع على الأرض حيث تغوص إحدى الصفائح التكتونية أسفل الأخرى، وهي مسؤولة عن النشاط الزلزالي القوي. 

ومن المعروف أن الغلاف الصخري للأرض (قشرته الخارجية الصخرية) تتكون من حوالي 15 لوحة تكتونية، لكل منها أشكال وأحجام مختلفة، ويتم اكتشاف نشاط زلزالي قوي على طول حدود الصفائح التكتونية، حيث تحتك الصفائح ببعضها البعض.

ويقع مضيق جبل طارق بين دولتي إسبانيا (شمال) والمغرب (جنوب). هذا المضيق الذي يبلغ طوله 10 أميال والذي يفصل بين البلدين (وكذلك أوروبا وأفريقيا) هو المكان الذي تصطدم فيه الصفائح التكتونية الرئيسية- الصفيحة الأوراسية والصفيحة الأفريقية. 

وقاد الدراسة الجديدة جواو دوارتي، أستاذ التكتونيات في كلية العلوم بجامعة لشبونة بالبرتغال. 

وحذر هو وزملاؤه من أن المحيطات بأكملها قد تغلق إذا تشكلت "مناطق اندساس" جديدة - وربما تكون هذه العملية قد تبدأ بالفعل مع المحيط الأطلسي. 

الأطلسي ينغلق

وقال البروفيسور دوارتي "لدينا سبب وجيه للاعتقاد بأن المحيط الأطلسي بدأ في الإغلاق".  

حاليًا، منطقة الاندساس أسفل مضيق جبل طارق هي "نائمة"، مما يعني أن السرعة التي تنزلق بها اللوحة إلى أسفل في وشاح الأرض "بطيئة جدًا". 

يقول البروفيسور دوارتي وزملاؤه إن مناطق الاندساس يمكن أن تنمو بحيث تدخل جزءًا آخر من المحيط - وهي عملية يطلق عليها اسم "غزو الاندساس".

وحاليًا، يبلغ طول منطقة الاندساس أسفل مضيق جبل طارق حوالي 125 ميلًا (على الرغم من أنها تصل إلى عمق أكثر من 350 ميلًا)، مما يجعلها واحدة من أصغر مناطق الاندساس في العالم. 

لكن البروفيسور دوارتي قال إنه بعد 20 مليون سنة من الآن، يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 500 ميل. 

ولذلك، فإن حلقة النار الجديدة هذه يمكن أن "تغلق" المحيط الأطلسي، مما يجعلها تختفي من الوجود - ولو خلال ما يقدر بنحو 20 مليون سنة. 

ويتنبأ النموذج بأن منطقة الاندساس الممتدة ستشكل نظام اندساس جديد في المحيط الأطلسي - ما يسمى بـ "حلقة النار"، والذي سمي على اسم نسخة المحيط الهادئ الموجودة بالفعل.

search