السبت، 05 أكتوبر 2024

05:41 م

"الصحة" لـ"تليجراف مصر": لم نتخذ إجراءات استثنائية لمتحور كورونا الجديد

المتحدث الرسمي باسم الصحة

المتحدث الرسمي باسم الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، اتخاذ الوزارة أي إجراءات احترازية أو تدابير جديدة، بشأن المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا.

وأكد “عبد الغفار”، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن الوزارة لم تتخذ أي إجراءات عزل جديدة بالمستشفيات حتى الآن، وما زال العمل مستمرا كما هو، بتواجد الفرق الطبية المختلفة.

وذكرت الوزارة، في بيان صحفي، أن الوزارة تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام أو ميكرون” المعروف بالمتحور 1.IN.

وأضافت أنه يعتقد أن المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد -23 والتي تم استخدامها قبل العام 2023 ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد 1.JN.

وتابعت أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، وليست مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور والمخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير، بما في ذلك فرعه 1 IN لا تزال منخفضة.

وقرر وزارة الصحة والسكان، سابقا، انتهاء العمل بمستشفيات العزل بالجمهورية، وفتحها العيادات الخارجية، بشكل كامل لتقديم الخدمات الطبية، بعد أن كانت تستقبل حالات العزل المصابة بالفيروس، وتعمل وفقا للبروتوكول العلاجي المحدد، بعد ان حولتها للعزل لتناسب شكل العلاج من الوباء، من حيث طبيعة التهوية في الغرف ومن حيث توافر أدوات التعقيم والملابس الواقية التي يستخدمها العاملون في المكان، بداية من الأطباء حتى عمال النظافة.

بدأت الوزارة انذاك ب34 مستشفى صدر تابعة للوزارة، تضم 3400 سرير منها 700 سرير استخدمت بالفعل منذ بداية الجائحة لفرز الحالات المشتبه في إصابتها بكرونا.

search