الخميس، 04 يوليو 2024

05:58 ص

حرب السودان تعود.. الجيش يهاجم مواقع الدعم السريع في دارفور

جانب من أحداث السودان

جانب من أحداث السودان

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

عادت حرب السودان إلى الواجهة مجددًا، بعدما شن الطيران الحربي السوداني غارات جوية مكثفة ضد قوات الدعم السريع، في ولاية دارفور.

وعملت قوات الفرقة 22 بمنطقة بابنوسة غرب كردفان، التابعة للجيش السوداني، على التصدي لهجوم قوات تابعة للدعم السريع، والتي عملت على محاصرة المدينة.

نزوح الأهالي 

تأتي مواجهات الحيش السوداني وقوات الدعم السريع، في ظل موجة نزوح للأهالي، الذين تحركوا من قرى غرب كردفان ودارفور إلى ولاية الجزيرة، وهي القرى التي تشهد أوضاعًا صعبة، بعد أن سيطرت قوات الدعم السريع عليها مؤخرًا.
وتسببت سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة، وبالتحديد المناطق الجنوبية منها، في موجة نزوح لأهالي الولاية إلى مناطق أخرى تجاه ولاية نهر النيل الأزرق، بسبب أعمال السلب والنهب والاعتداءات التي قام بها عناصر قوات الدعم السريع بحق الأهالي السودانيين.

دور القوى المدنية

وتعمل القوى المدنية على التوصل لاتفاق يسهم في وقف إطلاق النار في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث اتفقت الأطراف على ما أسموه "وثيقة مقترح الحل السياسي لإنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية"، والتي بموجبها سيجلس طرفا الصراع على مائدة المفاوضات من أجل وضع حد للحرب الدائرة.
وتضمنت الوثيقة الاتفاق على هدنة مدة شهرين، وتشكيل حكومة مدنية تكون انتقالية لحين إجراء انتخابات رئاسية، على أن يؤسس جيش موحد خلال فترة تقدر بـ 10 سنوات.
 

search